لجنة الانتخابات الفلسطينية تتوقع إجراء الانتخابات التشريعية في فبراير

02 نوفمبر 2019
+ الخط -
توقّع نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية هشام كحيل، اليوم السبت، أن يتم إجراء الانتخابات التشريعية في حال صدور مرسوم رئاسي بإجرائها في شهر فبراير/ شباط 2020 على أن تليها الانتخابات الرئاسية.


وقال كحيل في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين الرسمية" "إن المرحلة الأولى للانتخابات هي إجراء الانتخابات التشريعية ونحن نحتاج إلى 120 يوماً منذ صدور المرسوم لغاية أربعة أشهر، ونتوقع أن تجرى في شهر فبراير/ شباط المقبل، ثم تتلوها الانتخابات الرئاسية".

وأشار كحيل إلى أن وفد لجنة الانتخابات سيتوجه مجدداً إلى قطاع غزة غداً الأحد، من أجل إطلاع حركة "حماس" وكافة الفصائل على ما أكده الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جاهزيته للمضي قدماً بالدعوة إلى الانتخابات وتذليل أية عقبة أمامها، مشيراً إلى أن وفد لجنة الانتخابات سيعود إلى رام الله في ذات اليوم (غداً الأحد)، كي يضع الرئيس عباس في صورة نتائج الاجتماع مع الفصائل في غزة لاستكمال الإجراءات الخاصة بإعداد مراسيم الدعوة للانتخابات.

وتطرق كحيل إلى إجراء الانتخابات في القدس، إذ أكد أن لجنة الانتخابات التقت ممثلي الاتحاد الأوروبي وطلبت منهم الضغط والعمل على إحداث اختراق لدى إسرائيل وتمكين الفلسطينيين في القدس من المشاركة في الانتخابات، وأن يكونوا جاهزين لتحضير بعثة للإشراف على العملية الانتخابية من بدايتها وحتى نهايتها.

وأشار كحيل إلى أن رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر خلال لقائه الرئيس عباس أكد الأخير له أنه بدأ بالاتصالات مع قناصل الدول لتوفير الضغط المناسب على إسرائيل لإجراء الانتخابات في مدينة القدس، لأن الرئيس عباس وباقي الفصائل أكدوا أنه بدون القدس لن تكون هناك انتخابات.

وأشار كحيل إلى أنه ستتم دعوة كافة الأطراف الدولية إلى المشاركة في عملية المراقبة على الانتخابات، إضافة إلى مؤسسات الرقابة الفلسطينية ووكلاء القوائم الانتخابية والأحزاب المختلفة.