لجان دول الحصار الإلكترونية تفبرك تقريراً لـ"رويترز" حول قطر

07 يوليو 2017
نُسب الخبر الزائف إلى "رويترز" (Getty)
+ الخط -
يواصل الجيش الإلكتروني التابع لدول الحصار (المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين ومصر) حفلات الفبركة اليومية لحقيقة الوضع في قطر. 


وآخر هذه الفبركات، كان صورة لخبر يفترض أنه نشر على وكالة "رويترز" للأنباء بعنوان "الحكومة القطرية تخفض مؤشر المرتبات العامة بنسبة 35% نتيجة مقاطعتها من قبل أربعة دول عربية"، بتاريخ أمس الخميس (6 يوليو/تموز عام 2017)، في الساعة 6 والدقيقة 17 صباحاً.

وبادرت وسائل إعلامية سعودية وإماراتية ومصرية عدة إلى نشر الخبر المفبرك، ونسبته إلى "رويترز"، بل أضافت مقطعاً عرّفت فيه قراءها على "الفئات المشمولة" في القرار. وساندت الأذرع الإلكترونية هذا الخبر الزائف، عبر تدشين وسم "#خفض_مستحقات_الجنود_القطريين" الذي استند إلى الخبر المفبرك.


لكن عند التدقيق في الخبر، وبعد زيارة موقع "رويترز" يتبيّن أن الوكالة لم تنشر الخبر على الإطلاق، بل نشرت في الوقت المذكور نفسه (أمس الخميس، الساعة 6 والدقيقة 17 صباحاً) خبراً بعنوان "حصرياً: شركات الطاقة العالمية تزيد استثماراتها في غاز قطر رغم الأزمة".


يذكر أن هذه ليست المرة الأولى، إذ منذ اختراق "وكالة الأنباء القطرية" (قنا) وحملة التزوير والفبركة في إعلام رباعي الحصار، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي التابعة له، مستمرة، وآخرها تحريف بيان حكومة المملكة المتحدة، إذ نشر تحريفاً واضحاً لبيان رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عقب اتصالها بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.


(العربي الجديد)



دلالات