لبنان يخطط لاقتراض 1.5 مليار دولار

07 اغسطس 2015
محافظ المصرف المركزي اللبناني، رياض سلامة (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال محافظ مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، اليوم الجمعة، إن بلاده تخطط لإصدار نحو 1.5 مليار دولار من السندات الجديدة المقومة بالدولار الأميركي، هذا العام، مؤكداً أن الاقتراض سيجنب الحكومة اللبنانية استخدام احتياطيات النقد الأجنبي لسداد الديون.

ونقلت وكالة "رويترز" عن سلامة: "أبلغتنا وزارة المالية أنهم سيصدرون سندات مالية قبل نهاية العام الجاري، لديهم السلطة القانونية لفعل ذلك".

وأضاف: "يمكنهم إصدار ما يصل إلى 1.5 مليار دولار إن أرادوا استخدام كل الحدود القانونية المتاحة لهم".

وتوقع محافظ المصرف المركزي اللبناني أن تصدر بلاده حزمة جديدة من إجراءات التحفيز الاقتصادي، في العام المقبل، بقيمة نحو مليار دولار، لأن البلاد تجد صعوبة في تحقيق النمو بالنظر إلى الوضع السياسي والأمني في المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين فقط من تأكيد وزير المالية اللبناني، علي حسن خليل، أن بلاده "لن تتأخر عن دفع مستحقاتها المالية، لا سيما للجهات الدولية، على الرغم من أزمة إقرار قوانين الصرف في مجلس الوزراء بسبب الخلافات السياسية".

واعترف وزير المالية اللبنانية بحاجة حكومة بلاده إلى "إصدار سندات خزينة بقيمة مليار و200 مليون دولار لدفع جزء من المُستحقات على الحكومة التي تبلغ 3.5 مليارات دولار خلال 2015".

كما أشار خليل إلى "خسارة 12 قرضاً بقيمة 643 مليون دولار، و14 هبة بقيمة مليار و168 مليون دولار، نتيجة عدم إقرار القوانين اللازمة لقبولها في مجلس الوزراء والنواب".

وحذر من "خطر خسارة 9 هبات بقيمة 172 مليون دولار، وهو ما يحاول رئيس مجلس الوزراء تفاديه من خلال مخارج للتغطية على عدم إصدار مجلس الوزراء قرارات قبول الهبات".

اقرأ أيضاً: الموت فقراً في لبنان رغم تكدس الثروات بالجهاز المصرفي

المساهمون