لبنان: وزير الزراعة يعلن اعتماد خيار ترحيل النفايات

14 ديسمبر 2015
اتخاذ قرار الترحيل في غضون 24 ساعة (الأناضول)
+ الخط -
أعلن وزير الزراعة اللبنانية أكرم شهيب "اعتماد خيار ترحيل النفايات بشكل جدي وعملي وبما يتلاءم مع مصلحة الخزينة اللبنانية وقدرات الدولة اللبنانية من خلال البنى التحتية التي تسمح بعملية الترحيل".

جاء إعلان الوزير شهيب بعد اجتماع للجنة الوزارية المُكلفة متابعة ملف النفايات. وقال شهيب إنه بحث مع وزارتي المالية والداخلية ومع مجلس الإنماء والإعمار عن مصادر التمويل "وستقوم الوزارات المعنية بردود، خلال 48 ساعة المقبلة، وذلك بعد إنجاز تحضيرات على المستويين القانوني والإداري والفني والعلمي، وتوقيع ورقة أولية مع الشركات التي تم اختيارها لتنفيذ الترحيل".

اقرأ أيضاً: لبنان: "أبغض الحلال" ترحيل النفايات

ويأتي اعتماد خيار الترحيل المُكلف مادياً بعد إعلان شهيب مراراً "تعطيل خطة طمر النفايات"، التي وضعها الوزير وحملت اسمه لحل أزمة النفايات المُستمرة في محافظتي بيروت وجبل لبنان، منذ أربعة أشهر ونصف، بعد إغلاق مطمر الناعمة المركزي جنوب العاصمة بيروت، وانتهاء عقد شركة "سوكلين" الخاصة والمُكلفة معالجة النفايات الصلبة في المحافظتين.

كما أضاف شهيب بعد الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء، تمام سلام، أن "العمل على ترحيل النفايات أخذ وقتاً طويلاً سواء مع الإدارات المعنية أو في مراكز الفرز والتوضيب في لبنان، أو من خلال الشروط الدولية الموضوعة على عملية الترحيل كون لبنان مرتبطاً باتفاقية بازل".

وكان سلام قد ربط الدعوة لعقد جلسة لمجلس الوزراء بتأمين حل أزمة النفايات، وهو ما عبّر عنه شهيب بالإعلان عن عقد "اجتماع، بعد غد الأربعاء، لعرض الموضوع على مجلس الوزراء".

اقرأ أيضاً: دخان نفايات لبنان يحجبُ الحلول

 

 

دلالات