لبنان: عودة خجولة للحراك الشعبي بعد تحريك ملف النفايات

16 ديسمبر 2015
ناشطو "طلعت ريحتكم" أمام قصر العدل (فيسبوك)
+ الخط -


عاد الحراك الشعبي في لبنان لتنظيم الفعاليات المعارضة لأداء أجهزة الدولة الرسمية في ملف أزمة النفايات، وذلك بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء عن اعتماد خيار تصدير النفايات إلى الخارج.

فتوجه عدد قليل من ناشطي حملة "طلعت ريحتكم" إلى قصر العدل في العاصمة بيروت، ظهر اليوم الأربعاء، ورفعوا لافتات تنتقد أداء المدعي العام المالي "الذي لم يحقق في أي من شبهات الفساد في ملف النفايات". كما دعت الحملة إلى تظاهرة سلمية يوم السبت المُقبل في ساحة رياض الصلح التي أخرجتهم منها القوى الأمنية خلال تظاهرات سابقة باستخدام مدافع المياه والقنابل المسيلة للدموع ما أدى لجرح واعتقال العشرات.

اقرأ أيضاً: دخان نفايات لبنان يحجبُ الحلول

وكان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قد أعلن، أمس الثلاثاء، عن حل أزمة النفايات خلال فترة الأعياد الحالية "مع اعتماد خيار التصدير إلى الخارج". وهو الإعلان الذي أتى بعد أيام على تأكيد وزير الزراعة أكرم شهيب، استكمال التحضيرات اللازمة لترحيل النفايات مع الوزارات المعنية "ليُصار إلى دعوة مجلس الوزراء للاجتماع وإقرار الخطة". علماً أن تلبية كافة الوزراء لدعوة رئيس الحكومة لعقد الجلسة غير مؤكدة نتيجة الخلافات السياسية التي تسيطر على الحكومة، مع استمرار الفراغ الرئاسي منذ مايو/ أيار 2014.

ويشكل مشروع تصدير النفايات المحاولة الثالثة للحكومة لحل أزمة النفايات بعد إلغاء مناقصات لخصخصة كامل قطاع النفايات في لبنان، ثم الاختلاف على خطة لإنشاء مطامر جديدة شمال وشرق لبنان، لتستمر أزمة النفايات في محافظتي بيروت وجبل لبنان للشهر الخامس على التوالي منذ إغلاق مطمر الناعمة المركزي، جنوب العاصمة، وانتهاء عقد شركة "سوكلين" الخاصة والمكلفة معالجة النفايات الصلبة في المحافظتين.

اقرأ أيضاً: لبنان: وزير الزراعة يعلن اعتماد خيار ترحيل النفايات
The website encountered an unexpected error. Please try again later.