لبنان على حافة الانفجار... وسياسيوه: إنستاغرام هو الحلّ

07 اغسطس 2015
لبنان بين النفايات والعتمة (فرانس برس)
+ الخط -


منذ أكثر من أسبوعين في لبنان مشهدان يسيطران على مواقع التواصل الاجتماعي: مشهد سلّط فيه رواد هذه المواقع الضوء على أزمة النفايات والكهرباء وفساد الساسة، ومشهد ثانٍ سلّط فيه المعنيون بحل تلك الأزمات أي الساسيين، الضوء على السهرات وأجواء المرح التي يعيشونها.

ففي وقت يعيش فيه لبنان على حافة انهيار النظام السياسي والأمني، وعلى حافة إشهار الإفلاس الاقتصادي، وقد يغرق شعبه في أي لحظة بنفاياته المرمية على الطرقات وسط ظلمة كاحلة نتيجة غياب التيار الكهربائي عن المنازل والطرقات، يتفرّغ فيه سياسوه للتباهي عبر صفحاتهم على موقع "إنستاغرام" لتحميل أجمل الصور خلال غدواتهم وسهراتهم الليلية الخاصة مع الأصدقاء بدلاً من تصريف حاجات وأزمات الناس. هذا الأمر، أثار غضب بعض اللبنانيين على مواقع التواصل، الذين اعتبروا أنّ همومهم الحياتيّة هي الأولى بالاهتمام. 

فعضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي بزي والملقب بنجم "إنستاغرام"، لا يفوّت لحظة إلا وينشرها على صفحته، لينافسه الوزير العوني الياس بو صعب، حيث نشر في ذروة أزمة النفايات صورة من أحد الملاهي الليليّة وسط بيروت مع أصدقائه.

لينشر بعده الوزير جبران باسيل صورة له وهو يشرب "حليب العنزة"، معلّقاً عليها "شرب حليب العنزة طازج وسخن.. شعور بالطاقة"، في إشارة منه إلى أنه كان وزيراً للطاقة. في حين نشر النائب الكتائبي نديم الجميل، نجل رئيس لبنان السابق بشير الجميّل، صوراً من زفاف أحد أصدقائه، فيما نشر النائب هادي حبيش فيديو له وهو يستعرض مهاراته على الـ"جيت سكي" ويمارس هواية التزلّج على المياه في جزيرة سردينيا الإيطاليّة.

اقرأ أيضاً: اللبنانيون يُطاردون وزير الكهرباء: "رجاع ع بيت بيّك"

وسأل أحد اللبنانيين على "فيسبوك": "كيف لمسؤول عن شعب أن يتباهى بسهراته وشعبه غارق بالظلمة والنفايات؟ وكيف لمعني عن أمة أن ينشر ويتباهى بصوره خلال أحد الغدوات وشعبه يتمنى كل لحظة أن تبقى نفاياته في بلده ويذهب مكانها إلى الخارج؟ وكيف لسياسي أن يفرغ وقته لإنستاغرام وأطفال بلده تغتصب في دور الرعاية دون أن يحرك ساكناً؟ وكيف لنائب أو وزير أن يتباهى بصور سهراته أمام موظفي دولته الذين يعانون من قلق يومي نتيجة الوضع الاقتصادي السيئ والذي سيؤدي إلى وقف رواتبهم في أيلول المقبل؟ نرجو الجواب يا أصحاب المعالي".

White night !!!

A photo posted by Elias Bou Saab (@eliasbousaab) on

Mabrouk to my friends @bachirteghrini and @stephanycheikh for their Union. God bless them and be with them.

A photo posted by Nadim Gemayel (@nadimgemayel) on

A photo posted by ALi Bazzi (@mpalibazzi) on

شرب حليب العنزة وهو طازج وساخن... شعور بالطاقة.

A photo posted by Gebran Bassil (@gebranbassil) on

A photo posted by Nadim Gemayel (@nadimgemayel) on

المساهمون