لبنان بلا كهرباء مجدداً والمؤسسة تلوم المعتصمين

16 سبتمبر 2014
الكهرباء أزمة لا تنتهي (أرشيف/getty)
+ الخط -
شهد لبنان مجدداً انقطاعاً في التيار الكهربائي عن كل المناطق اللبنانية وبيروت الإدارية. ولفتت المؤسسة إلى أنه يوجد أعطال في كل شركات توزيع الكهرباء في لبنان، بسبب إضراب العمال القائم في الشركة.
وقالت المؤسسة في بيان لها إنه "بعد مرور أكثر من شهر على الوضع القائم في مؤسسة كهرباء لبنان، والمتمثل باحتلال مبناها المركزي وعدد من دوائرها.
ونظرا للتداعيات السلبية لهذا الوضع على قطاع الكهرباء بكل جوانبه، بما بدأ ينذر بالتعتيم التدريجي في جميع المناطق اللبنانية بما فيها العاصمة بيروت، وصولا إلى التعتيم الشامل في حال استمرار هذا الوضع.
تعيد مؤسسة كهرباء لبنان التأكيد أن الاعتراض على إجراء إداري يكون ضمن الأطر القانونية والإدارية، عبر اللجوء إلى المراجع القانونية والمؤسسات الدستورية، وهو الأمر الذي لم يحصل حتى تاريخه".
وأكدت المؤسسة أنها "لم تفعل سوى تطبيق القانون المتعلق بالمباراة المحصورة بعمال غب الطلب وجباة الإكراء، والذي أعطى المؤسسة صلاحية ملء المراكز الشاغرة في ملاكها لوظائف إدارية وفنية بحسب حاجاتها".
كما شددت مؤسسة كهرباء لبنان على "التزامها سقف القانون وصلاحيات مجلس الخدمة المدنية، وذلك بما يتوافق مع حاجات المؤسسة وصلاحياتها التي أعطيت لها بموجب القوانين المرعية الإجراء". وينفذ العمال المياومون (غير الثابتين) في الكهرباء إضراباً عن العمل رفضاً لتعيين عمال في المؤسسة، من دون توظيف المياومين.
دلالات
المساهمون