نقّحت الأكاديميّة الفرنسيّة بعد الثورة قاموسها فجاء مشتملاً على ملحق يضمّ 336 كلمة جرت على ألسنة الناس ونحتوها في سياق حراكهم الثوريّ. وذهب بعض المتحمّسين لتجديد المعجم الفرنسيّ سنة 1801 إلى إصدار قاموس مستقل للكلمات المولّدة تضمّن حوالى ألفي كلمة ولّدتها أحداث الثورة. وعلى ما يذكر بول لافارغ (الكاتب والسياسي الفرنسي صاحب الرسالة الطريفة في مديح "الحقّ في الكسل" وصهر كارل ماركس) أصدرت جمعيّة للنحاة الفرنسيّين سنة 1831 ملحقاً لقاموس الأكاديميّة تضمّن ما يناهز أحد عشر ألف كلمة جديدة أو معنى مبتكر كرّسها الاستعمال منذ سنة 1794 (وهو يصادف المرحلة الثانية من الثورة الفرنسيّة التي تميّزت بإلغاء الملكيّة وإعدام الملك وإقامة نظام جمهوريّ).
ولم يكن هذا الأثر اللسانيّ للثورة الفرنسيّة إلاّ المظهر اللغويّ للصراع بين الأرستقراطيّة والبورجوازيّة والشعب. والدليل، حسب بول لافارغ، مقاومة الصفويّين المتحكّمين في الأكاديميّة الفرنسيّة المتمسّكين باللغة الراقية العالية. فقد عملوا على منع لغة العوام والغوغاء من دخول مكنز اللغة الفرنسيّة.
الثورة التونسيّة وكلماتها الجديدة
ومثلما تمتاز الثورات بصعوبات ولادة العالم الجديد من رحم القديم، فإنّ لغتها موسومة كذلك بصراع الخطابات والتأويلات لتصفية الحساب مع الماضي والتفاعل مع الراهن.
ومن صراع الخطابات هذا انطلقت الصحافيّتان هادية بركات وألفة بلحسين لوضع كتابهما الصادر حديثاً بعنوان "هذه الكلمات الجديدة التي تصنع تونس" بالفرنسيّة، عن دار سيراس. والمؤلّفتان صحافيّتان بجريدة "لابراس" التونسيّة الفرنكوفونيّة وكانتا من المتابعين للشأن الوطني في تونس خصوصاً في مرحلة الانتقال الديمقراطي بالكتابة عن القضايا المختلفة أو بالحوارات المطوّلة مع أبرز السياسيّين والمثقّفين في تونس.
اقــرأ أيضاً
ولئن لم يكن قصد المؤلّفتين إنجاز عمل معجميّ قاموسيّ فقد اعتمدتا نظام المداخل المعجميّة المرتّبة ألفبائيّاً لجملة من الكلمات والشعارات والعبارات والمفاهيم التي عمّرت خطابات التونسّين، شعباً ونخباً، واستقرّت في ذاكرتهم خلال الثورة وفي المرحلة الانتقاليّة.
ذاكرة الكلمات... ذاكرة الثورة
ميزة هذا الكتاب أنّه يستعيد، دون ادعاء ولا تعالم، تفاصيل كثيرة نسيها التونسيّون. إنّه كتاب يجمع شتات ذاكرة هشّمتها الأحداث المتسارعة التي تنسخ ما قبلها لترمي به في غياهب النسيان.
إنّ كثيراً من العبارات والشعارات والاستعارات المثبتة في الكتاب قد انتهى استعمالها بزوال سياقاتها من قبيل "اعتصام الرحيل" أو "صفر فاصل" أو "الورقة البيضاء" أو "مجلس تأسيسيّ"، أو تبدّلت دلالاتها، مثل "حرّيّة" أو تطوّرت بالتوافق أو بتحريفات الاستعمال حسب المصالح والتوظيف السياسيّ مثل "العدالة الانتقاليّة" أو "الشهيد" أو "العلمانيّة" و"اللاّئكيّة". ولكن للكلمات ذاكراتها أيضاً التي لا يمكن تجاهلها.
بيد أنّ كثيراً من الكلمات التي ظهرت في مرحلة ما، ما تزال حيّة في الأذهان وعلى الألسنة ولعلّ بعضها سيكون محدّداً لمستقبل الثورة التونسيّة على نحو من الأنحاء. وليس أدلّ على ذلك من الكلمات التي ترتبط بحقل التيارات الدينيّة و"الإسلام السياسيّ" مثل "السلفيّة" و"زواج عرفيّ" و"وهابيّة" و"تكفير" و"جهاد" و"إرهاب" و"حرّيّة الضمير" و"شهيد"، كما اختارت المؤلّفتان تقديم الكلمة. ولا يقتصر الأمر على هذه الكلمات وغيرها بل نرى كذلك أن مستقبل تونس رهين ما تخفيه بعض الكلمات من قضايا لم تحسم بعد أو لم تحسم إلاّ ظرفيّاً، من صنف "شغل حريّة كرامة وطنيّة" و"دولة عميقة" و"زعيم" و"اغتيال سياسيّ" و"إعلام العار" و"حرقة" و"هوّيّة" وحتّى "يرحمك يا بن عليّ" وغيرها كثير.
لذلك فعديد الكلمات والشعارات ما تزال فاعلة مادام الواقع لا يتناسب مع خطاب الثورة والانتقال الديمقراطيّ.
فتنة الكلمات والتفاوض على المعاني
ويلاحظ قارئ كتاب "هذه الكلمات الجديدة التي تصنع تونس" أنّ التونسيّين عاشوا "إسهالاً لفظيّاً" حين كسروا حاجز الصمت بعد أن كسروا حاجز الخوف. فكانت اللغة عندهم في لحظات الانتشاء الثوريّ تهجئة للحرّيّة ثمّ أضحت في مرحلة الانتقال الديمقراطي عبئاً ثقيلا عليهم. إذ انتقلت المعركة بين الفرقاء السياسيّين والاجتماعيّين والنخب والخبراء إلى فضاء الدلالة. وهو فضاء للصراع على المعنى ومواجهة الكلمات بدلالاتها المتعدّدة.
اقــرأ أيضاً
غير أنّ وراء ذلك استراتيجيّات لفرض لغة وضرب من الخطابات في سياق تصادم مرجعيّات متنوّعة يمثّلها "تجاذب" قطبين أساسيّين هما الإسلاميّون والحداثيّون. وهو ما أدّى إلى شحن بعض الكلمات بدلالات فوق طاقة احتمالها "مؤامرة" و"مجتمع مدنيّ" أو "يسار" أو إلى إفقادها معانيها الأول "ديقاج" و"حزب وسطي"، أو تشذيبها وتهذيبها لتوافق المطلوب منها ""هوّيّة" و"حياد"، ولكنّ ضمنياتها ومضمراتها تظلّ بمثابة القنابل الموقوتة "حرّيّة الضمير".
وقد مثّلت هذه المعارك اللّغويّة الدلاليّة وجبة يوميّة تناولها التونسيّون على موائد الحوارات التلفزّية وجلسات المجلس التأسيسيّ والشبكات الاجتماعيّة وفي أحاديثهم اليوميّة. ولكنّها كانت في واقع الأمر، رغم حالة القرف أحياناً من السياسيّين والخبراء والمثقّفين وما صاحبها من سخريّة مرّات كثيرة، فرصة نادرة لإعادة بناء الدلالات والمفاهيم والتفاوض حول المعاني والمحمولات.
ممتع مفيد ولكن...
علاوة على اللغة الفرنسيّة الممتعة التي حُرّر بها الكتاب و"البساطة العميقة" التي قدّمت بها الكلمات والقضايا فإنّ ممّا يشوّق في كتاب هادية بركات وألفة بلحسين الجرأة أحياناً على وضع مداخل طريفة "حوماني" والتحليل المفهوميّ الطريف العميق أبرزه في مقالات من قبيل "هوّيّة" و"مؤامرة" و"إسلام سياسي" و"انتقال ديمقراطيّ" و"مجتمع مدني" مثلاً والتتبّع الدقيق المتأنّي لأصول العبارات وتطوّرها، مثل "ثورة" و"شغل حرّيّة كرامة وطنيّة".
ولعلّ أكبر إشكال يطرحه هذا الكتاب يكمن في تحديد معايير اختيار الكلمات المداخل. فلم وقع الاقتصار على ستين كلمة فحسب؟
هناك مشكلة أولى هي أنّنا لا نجد في نهاية كلّ مقال إحالات داخليّة تربطه بما هو منه بقرابة مثلاً بين "لجان حماية الثورة" و"حوار وطنيّ" و"توافقات"... إلخ، وكان يمكن في باب الإحالة الداخليّة استخراج كلمات عديدة لم تخصّص لها مداخل. من ذلك غياب مدخل لكلمة "القصبة" رغم دورها الأساسيّ في الحراك الثوريّ وذكرها في أكثر من مقال ومدخل. وهو سهو لا نرى له مبرّراً بما أن كلمات أقلّ منها رمزيّة ودلالة وجدت لها مكاناً في المعجم.
وفي هذا الصدد نستغرب خلوّ الكتاب من كلمات عدّة أسالت حبراً غزيراً وأخذت من وقت التونسيّين الكثير وما تزال إلى اليوم منقوشة في ذاكرتهم. ونذكر على سبيل التمثيل: "التدافع" و"الخلافة السادسة" و"الاتحاد العام التونسيّ للشغل" و"الأغلبيّة الصامتة" و"زعبع" و"الشيخان" و"التكامل" و"السافرات" و"الركوب على الثورة" و"الأمن الموازي" و"الطاغوت" و"غزوة المنقالة" و"موتوا بغيظكم" و"الكتاب الأسود" و"الثورة المضادّة" و"الزمقتال" و"الطرطور" و"طرشقانة" و"الحقرة" ذكرت عرضاً في "الحرقة" وهي أهمّ في مسار الثورة... إلخ. هذا علاوة على حملات عديدة من قبيل "اعتقني" و"اكبس" و"شكون قتل شكري" و"حلّ" و"وينو البترول" وشعارات من صنف "لا خوف بعد اليوم" و"الداخليّة وزارة إرهابيّة" و"السلطة ملك الشعب" و"إذا عدتم عدنا"... إلخ.
وقد استغربنا ألاّ تتعرّض المؤلّفتان في مقال "شهيد" إلى مسألة شهداء الثورة وما يحيط بالقتلة من غموض إلى حدّ الآن مع التركيز على مفهوم الشهادة لدى التكفيريّين الذين ذهبوا إلى مناطق النزاع رغم تخصيص مدخل لكلمة "جهاد". من ناحية أخرى ربّما تحتاج بعض المقالات إلى تدقيقات إضافيّة. من ذلك أنّ فكرة "المجلس التأسيسيّ" لم يطرحها أوّل الأمر رجال القانون كما بيّنت ببراعة المؤلّفتان مستعيدتين تفاصيل لا يعرفها عامّة الناس. فممّا نذكره أنّ هذا المطلب قدّمه اليسار الراديكالي حتّى قبل فرار بن عليّ ودافع عنه في التلفزيونات الأجنبيّة ورفعه في معلّقات يوم 14 يناير/ كانون الثاني خلال المظاهرة الحاسمة أمام وزارة الداخليّة. وتوجد صور تؤكّد ما نزعمه.
يساهم الكتاب في بناء ذاكرة الثورة والانتقال الديمقراطيّ بطريقة تجمع إلى الامتاع الإفادة وسيكون من أجمل الكتب التي وضعت عن الثورة التونسيّة لأنه، على عمقه ودقّته، مكتوب للجميع (ممّن يتقن الفرنسيّة للأسف!) ينشّط ذاكرتهم ويدعوهم إلى تأمّل الآتي. وليس لنا أن نرجو أوّلاً إلاّ استكماله بما ينبغي، وقد اقترحنا من عفو الخاطر حوالى ثلاثين مدخلاً آخر ممّا نعتبره من كلمات الثورة، وثانياً تعريبه لأنّ لغة الثورة التونسيّة، عكس لغة الثورة الفرنسيّة، تهمّ العرب جميعاً في تشوّقهم إلى الحرّيّة.
(روائيّ وأكاديمي من تونس)
اقــرأ أيضاً
ولم يكن هذا الأثر اللسانيّ للثورة الفرنسيّة إلاّ المظهر اللغويّ للصراع بين الأرستقراطيّة والبورجوازيّة والشعب. والدليل، حسب بول لافارغ، مقاومة الصفويّين المتحكّمين في الأكاديميّة الفرنسيّة المتمسّكين باللغة الراقية العالية. فقد عملوا على منع لغة العوام والغوغاء من دخول مكنز اللغة الفرنسيّة.
الثورة التونسيّة وكلماتها الجديدة
ومثلما تمتاز الثورات بصعوبات ولادة العالم الجديد من رحم القديم، فإنّ لغتها موسومة كذلك بصراع الخطابات والتأويلات لتصفية الحساب مع الماضي والتفاعل مع الراهن.
ومن صراع الخطابات هذا انطلقت الصحافيّتان هادية بركات وألفة بلحسين لوضع كتابهما الصادر حديثاً بعنوان "هذه الكلمات الجديدة التي تصنع تونس" بالفرنسيّة، عن دار سيراس. والمؤلّفتان صحافيّتان بجريدة "لابراس" التونسيّة الفرنكوفونيّة وكانتا من المتابعين للشأن الوطني في تونس خصوصاً في مرحلة الانتقال الديمقراطي بالكتابة عن القضايا المختلفة أو بالحوارات المطوّلة مع أبرز السياسيّين والمثقّفين في تونس.
ولئن لم يكن قصد المؤلّفتين إنجاز عمل معجميّ قاموسيّ فقد اعتمدتا نظام المداخل المعجميّة المرتّبة ألفبائيّاً لجملة من الكلمات والشعارات والعبارات والمفاهيم التي عمّرت خطابات التونسّين، شعباً ونخباً، واستقرّت في ذاكرتهم خلال الثورة وفي المرحلة الانتقاليّة.
ذاكرة الكلمات... ذاكرة الثورة
ميزة هذا الكتاب أنّه يستعيد، دون ادعاء ولا تعالم، تفاصيل كثيرة نسيها التونسيّون. إنّه كتاب يجمع شتات ذاكرة هشّمتها الأحداث المتسارعة التي تنسخ ما قبلها لترمي به في غياهب النسيان.
إنّ كثيراً من العبارات والشعارات والاستعارات المثبتة في الكتاب قد انتهى استعمالها بزوال سياقاتها من قبيل "اعتصام الرحيل" أو "صفر فاصل" أو "الورقة البيضاء" أو "مجلس تأسيسيّ"، أو تبدّلت دلالاتها، مثل "حرّيّة" أو تطوّرت بالتوافق أو بتحريفات الاستعمال حسب المصالح والتوظيف السياسيّ مثل "العدالة الانتقاليّة" أو "الشهيد" أو "العلمانيّة" و"اللاّئكيّة". ولكن للكلمات ذاكراتها أيضاً التي لا يمكن تجاهلها.
بيد أنّ كثيراً من الكلمات التي ظهرت في مرحلة ما، ما تزال حيّة في الأذهان وعلى الألسنة ولعلّ بعضها سيكون محدّداً لمستقبل الثورة التونسيّة على نحو من الأنحاء. وليس أدلّ على ذلك من الكلمات التي ترتبط بحقل التيارات الدينيّة و"الإسلام السياسيّ" مثل "السلفيّة" و"زواج عرفيّ" و"وهابيّة" و"تكفير" و"جهاد" و"إرهاب" و"حرّيّة الضمير" و"شهيد"، كما اختارت المؤلّفتان تقديم الكلمة. ولا يقتصر الأمر على هذه الكلمات وغيرها بل نرى كذلك أن مستقبل تونس رهين ما تخفيه بعض الكلمات من قضايا لم تحسم بعد أو لم تحسم إلاّ ظرفيّاً، من صنف "شغل حريّة كرامة وطنيّة" و"دولة عميقة" و"زعيم" و"اغتيال سياسيّ" و"إعلام العار" و"حرقة" و"هوّيّة" وحتّى "يرحمك يا بن عليّ" وغيرها كثير.
لذلك فعديد الكلمات والشعارات ما تزال فاعلة مادام الواقع لا يتناسب مع خطاب الثورة والانتقال الديمقراطيّ.
فتنة الكلمات والتفاوض على المعاني
ويلاحظ قارئ كتاب "هذه الكلمات الجديدة التي تصنع تونس" أنّ التونسيّين عاشوا "إسهالاً لفظيّاً" حين كسروا حاجز الصمت بعد أن كسروا حاجز الخوف. فكانت اللغة عندهم في لحظات الانتشاء الثوريّ تهجئة للحرّيّة ثمّ أضحت في مرحلة الانتقال الديمقراطي عبئاً ثقيلا عليهم. إذ انتقلت المعركة بين الفرقاء السياسيّين والاجتماعيّين والنخب والخبراء إلى فضاء الدلالة. وهو فضاء للصراع على المعنى ومواجهة الكلمات بدلالاتها المتعدّدة.
غير أنّ وراء ذلك استراتيجيّات لفرض لغة وضرب من الخطابات في سياق تصادم مرجعيّات متنوّعة يمثّلها "تجاذب" قطبين أساسيّين هما الإسلاميّون والحداثيّون. وهو ما أدّى إلى شحن بعض الكلمات بدلالات فوق طاقة احتمالها "مؤامرة" و"مجتمع مدنيّ" أو "يسار" أو إلى إفقادها معانيها الأول "ديقاج" و"حزب وسطي"، أو تشذيبها وتهذيبها لتوافق المطلوب منها ""هوّيّة" و"حياد"، ولكنّ ضمنياتها ومضمراتها تظلّ بمثابة القنابل الموقوتة "حرّيّة الضمير".
وقد مثّلت هذه المعارك اللّغويّة الدلاليّة وجبة يوميّة تناولها التونسيّون على موائد الحوارات التلفزّية وجلسات المجلس التأسيسيّ والشبكات الاجتماعيّة وفي أحاديثهم اليوميّة. ولكنّها كانت في واقع الأمر، رغم حالة القرف أحياناً من السياسيّين والخبراء والمثقّفين وما صاحبها من سخريّة مرّات كثيرة، فرصة نادرة لإعادة بناء الدلالات والمفاهيم والتفاوض حول المعاني والمحمولات.
ممتع مفيد ولكن...
علاوة على اللغة الفرنسيّة الممتعة التي حُرّر بها الكتاب و"البساطة العميقة" التي قدّمت بها الكلمات والقضايا فإنّ ممّا يشوّق في كتاب هادية بركات وألفة بلحسين الجرأة أحياناً على وضع مداخل طريفة "حوماني" والتحليل المفهوميّ الطريف العميق أبرزه في مقالات من قبيل "هوّيّة" و"مؤامرة" و"إسلام سياسي" و"انتقال ديمقراطيّ" و"مجتمع مدني" مثلاً والتتبّع الدقيق المتأنّي لأصول العبارات وتطوّرها، مثل "ثورة" و"شغل حرّيّة كرامة وطنيّة".
ولعلّ أكبر إشكال يطرحه هذا الكتاب يكمن في تحديد معايير اختيار الكلمات المداخل. فلم وقع الاقتصار على ستين كلمة فحسب؟
هناك مشكلة أولى هي أنّنا لا نجد في نهاية كلّ مقال إحالات داخليّة تربطه بما هو منه بقرابة مثلاً بين "لجان حماية الثورة" و"حوار وطنيّ" و"توافقات"... إلخ، وكان يمكن في باب الإحالة الداخليّة استخراج كلمات عديدة لم تخصّص لها مداخل. من ذلك غياب مدخل لكلمة "القصبة" رغم دورها الأساسيّ في الحراك الثوريّ وذكرها في أكثر من مقال ومدخل. وهو سهو لا نرى له مبرّراً بما أن كلمات أقلّ منها رمزيّة ودلالة وجدت لها مكاناً في المعجم.
وفي هذا الصدد نستغرب خلوّ الكتاب من كلمات عدّة أسالت حبراً غزيراً وأخذت من وقت التونسيّين الكثير وما تزال إلى اليوم منقوشة في ذاكرتهم. ونذكر على سبيل التمثيل: "التدافع" و"الخلافة السادسة" و"الاتحاد العام التونسيّ للشغل" و"الأغلبيّة الصامتة" و"زعبع" و"الشيخان" و"التكامل" و"السافرات" و"الركوب على الثورة" و"الأمن الموازي" و"الطاغوت" و"غزوة المنقالة" و"موتوا بغيظكم" و"الكتاب الأسود" و"الثورة المضادّة" و"الزمقتال" و"الطرطور" و"طرشقانة" و"الحقرة" ذكرت عرضاً في "الحرقة" وهي أهمّ في مسار الثورة... إلخ. هذا علاوة على حملات عديدة من قبيل "اعتقني" و"اكبس" و"شكون قتل شكري" و"حلّ" و"وينو البترول" وشعارات من صنف "لا خوف بعد اليوم" و"الداخليّة وزارة إرهابيّة" و"السلطة ملك الشعب" و"إذا عدتم عدنا"... إلخ.
وقد استغربنا ألاّ تتعرّض المؤلّفتان في مقال "شهيد" إلى مسألة شهداء الثورة وما يحيط بالقتلة من غموض إلى حدّ الآن مع التركيز على مفهوم الشهادة لدى التكفيريّين الذين ذهبوا إلى مناطق النزاع رغم تخصيص مدخل لكلمة "جهاد". من ناحية أخرى ربّما تحتاج بعض المقالات إلى تدقيقات إضافيّة. من ذلك أنّ فكرة "المجلس التأسيسيّ" لم يطرحها أوّل الأمر رجال القانون كما بيّنت ببراعة المؤلّفتان مستعيدتين تفاصيل لا يعرفها عامّة الناس. فممّا نذكره أنّ هذا المطلب قدّمه اليسار الراديكالي حتّى قبل فرار بن عليّ ودافع عنه في التلفزيونات الأجنبيّة ورفعه في معلّقات يوم 14 يناير/ كانون الثاني خلال المظاهرة الحاسمة أمام وزارة الداخليّة. وتوجد صور تؤكّد ما نزعمه.
يساهم الكتاب في بناء ذاكرة الثورة والانتقال الديمقراطيّ بطريقة تجمع إلى الامتاع الإفادة وسيكون من أجمل الكتب التي وضعت عن الثورة التونسيّة لأنه، على عمقه ودقّته، مكتوب للجميع (ممّن يتقن الفرنسيّة للأسف!) ينشّط ذاكرتهم ويدعوهم إلى تأمّل الآتي. وليس لنا أن نرجو أوّلاً إلاّ استكماله بما ينبغي، وقد اقترحنا من عفو الخاطر حوالى ثلاثين مدخلاً آخر ممّا نعتبره من كلمات الثورة، وثانياً تعريبه لأنّ لغة الثورة التونسيّة، عكس لغة الثورة الفرنسيّة، تهمّ العرب جميعاً في تشوّقهم إلى الحرّيّة.
(روائيّ وأكاديمي من تونس)