كيف تستعيدين رشاقتكِ بعد الولادة؟

18 سبتمبر 2015
(Getty)
+ الخط -
بعد الولادة، تطمح الكثيرات، خصوصاً بعد اكتسابهنّ وزناً زائداً خلال فترة الحمل، إلى فقدان الكيلوغرامات المزعجة، وتحديداً بشكل سريع، لضمان استعادة الرشاقة واسترجاع المظهر الذي كنّ عليه قبل الحمل.


لكن كيف تخسر الحامل وزنها الزائد بعد الولادة؟ وما هي الفترة الأنسب لاتّباع حمية غذائية؟
تعتبر اختصاصية التغذية هبة زين الدين أنّ السيدات الحوامل اللواتي غالباً ما يقلقنَ ويتخوّفن من عدم استعادة الوزن الطبيعي والرشاقة السابقة للحمل، بعد الولادة، "هو قلق طبيعي وعام وليس استثنائياً". من هنا برأيها أنّه "على الرغم من وجود بعض الحلول المجرّبة والمفيدة للحصول على جسم رشيق ووزن صحيّ بعد مهمّة الحمل الطويلة وبعد الإنجاب، فإنّ هناك محاذير يجب الانتباه إليها وهناك نصائح لا بدّ من اتّباعها".


تنصح زين الدين، في حديث لـ"العربي الجديد "، بما لا يخطر على بال: الرضاعة. فهذه هي "الوسيلة الطبيعية والناجحة لخسارة الوزن وإذابة الدهون المتراكمة خلال الحمل، كما أنّها تُساهم في شدّ البطن وتحسين الحالة النفسية للمرأة التي أنجبت".


وتُشدد على أنّه ظنّ خاطئ الاعتقاد بأنّ الرضاعة قد تزيد الوزن بسبب حاجة المرأة إلى تناول كميات أكبر من الطعام. وتذكّر بالنصيحة التي لا بدّ لكلّ اختصاصي أو اختصاصية تغذية أن تعطيها: ممارسة الرياضة، "لكن بعد المعافاة تماماً، وبناء على التشاور مع الطبيب".


 أقرأ أيضًا:مشروبات الخفّة

وتتابع: "الخيار الأصح يكون بالابتداء بالمشي الخفيف لمدّة 30 دقيقة يومياً أو ممارسة رياضة السباحة، وذلك لتمرين الجسم شيئاً فشيئاً". وتستكمل نصيحتها: "بعد استعادة النشاط، نُشجّع على ممارسة رياضة البيلاتيس أو اليوغا لثلاث مرّات أسبوعياً".


وتُحذر زين الدين من خطورة اتّباع حمية غذائية خلال الأشهر الستة الأولى التي تلي عملية الولادة، خصوصاً في حال كانت المرأة مرضعة، وتنبّه إلى أنّه يجب اتّباع حمية بعد مضي هذه الفترة: "ما يجب فعله هو اتّباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن في الوجبات، من دون تقليل الكميات، وذلك تزامناً مع تنظيم الوجبات، تحديداً من خلال التركيز على تناول وجبة الفطور الأساسية، مع التقليل من تناول السكريات والمأكولات الدهنية، لأنّها مضرّة للأم والطفل على حدّ سواء".

"وبالطبع يجب على المرأة خلال الأشهر الستّة الأولى بعد الحمل أن تتناول خمس حصص من الخضر والفواكه خلال النهار، وأن تعمل على تجهيز الأطعمة في المنزل، وأن تبتعد عن استهلاك الوجبات الجاهزة من المطاعم، كما أنّها يجب ألا تنسى ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل يومياً".

وتركز زين الدين على أنّه من الضروري تناول وجبات خفيفة (سناكس) بين الوجبات الرئيسية، مثل اللبن والفاكهة والمكسرات النيئة والحلويات الخفيفة الدسم، لأنّها تمدّ الجسم بالطاقة وتُعطيه المغذيات الأساسية التي يحتاجها خلال هذه الفترة. 

 أقرأ أيضًا:الإفطار أفضل وصفة للحفاظ على رشاقة الوزن
دلالات
المساهمون