كيري يطالب نتنياهو الحفاظ على الوضع القائم في "الأقصى"

01 نوفمبر 2014
كيري يلتقي عريقات الإثنين (توبياس سشوارز/فرانس برس)
+ الخط -
طلب وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ليل الجمعة السبت، من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الحفاظ على الوضع القائم في "المسجد الأقصى".

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إنّ كيري أكّد في الاتصال الهاتفي "وجوب الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، والامتناع عن اتخاذ إجراءات استفزازية". كما أعرب الوزير الأميركي "عن تحفظه من التفوهات المهينة التي أدلى بها مسؤولون في الإدارة الأميركية ضد نتنياهو أخيراً".

وكانت مجلة "أتلانتيك" الأميركية، نقلت منتصف الأسبوع عن مسؤول أميركي، قوله إنّ نتنياهو "جبان ومخادع".

ويأتي اتصال كيري مع نتنياهو بعد يومين من إغلاق الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى ليوم واحد، الخميس، في إجراء وصفه الشيخ عزام الخطيب، مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح لوكالة "الأناضول"، بأنّه الأوّل منذ الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس الشرقية في العام 1967.

وأدى القرار الإسرائيلي إلى وقوع صدامات في القدس الشرقية بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، ذكرت أنّ "الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى أمس اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي".

وأشارت إلى أنّه "جرى خلال الاتصال بحث التصعيد الإسرائيلي الخطير الحاصل في مدينة القدس الشرقية المحتلة الناتج عن الممارسات الإسرائيلية، والاعتداءات على المسجد الأقصى، والاستيلاء على المنازل، وطرح العطاءات الاستيطانية".

وذكرت أنّ عباس "طالب بوقف هذه الممارسات الإسرائيلية، مؤكّداً أنّ هذه الممارسات الإسرائيلية التصعيدية إن استمرت فستؤدي إلى توسيع دائرة العنف والفوضى والتطرّف في المنطقة".

وفي سياقٍ متّصل أعلنت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جين بساكي، أنّ "كيري سيلتقي يوم الإثنين في واشنطن صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين".

وقالت، إنّ كيري وعريقات "يخططان لمناقشة طريق التقدم في الشرق الأوسط، الوضع في غزة، وخفض التوتر في القدس".