كوروش شيشغاران.. أعمال تستعيد الحركة الطلابية

02 يناير 2020
كوروش شيشغاران/ إيران
+ الخط -

يُعد الفنان الإيراني كوروش شيشغاران (قزوين 1944)، واحداً من أكثر الفنانين تعبيراً عن الحركة الفنية الإيرانية المعاصرة، عبر تجربة ممتدة منذ ستة عقود.

أسّس الفنان نفسه كصاحب وعي، ليس تشكيلياً، فقط بل اجتماعي وسياسي، إلى جانب مهارته في العمل بمجموعة من الوسائط؛ مثل التصميم الغرافيكي والتصوير الفوتوغرافي والتشكيل.

وفي معرض يعود إلى المرحلة المبكرة من أعماله الفنية يُفتتح في "غاليري بوموندسي" في لندن عند الثامنة من مساء الثلاثاء المقبل، السابع من الشهر الجاري ويتواصل حتى 25 منه، تُعرض بعض أعماله أثناء انتمائه للحركة الطلابية في فترة ما قبل "الثورة الإسلامية".

يعرض "بوموندسي" سلاسل من أعمال شيشغاران من بينها "الاستيلاء على أعمال الفنانين الكبار" (رُسمت بين 1974 - 1976)، و"بطاقات بريدية" (1976)، و"فن زائد فن" (ورسمت ما بين 1967 و1977).

كما يشمل المعرض أعمالاً بعنوان "فن من أجل الإنتاج" (1977 - 1978)، إضافة إلى "ملصقات سيساسية" نُفّذت في الفترة نفسها.

أما الأعمال التي تنتمي إلى فترة أقرب، فيتضمّن المعرض "أعمال فوتوغرافيا" (2006)، و"كتب" (2016)، و"صور ذاتية" (2008) ولوحات من عام 1986 وما بعده.

القطعة المركزية في المعرض عبارة عن ملصق حريري مُسحب باليد مطبوع على ورق بعنوان "Art + Art". قام شيشغاران بإنجازه عام 1977 وتثبيته في أماكن عشوائية بجانب "جادة انقلاب" في طهران.

المساهمون