كوبا أميركا..منتخبات تبحث عن التأهّل في جولة "اخدم نفسك"

21 يونيو 2015
+ الخط -

سيكون شعار الجولة الثالثة والأخيرة لحساب المجموعة الثالثة من كأس "كوبا أميركا"، لكرة القدم المقامة حالياً "اخدم نفسك"، وذلك حين تدخل، فجر الاثنين، كافة المنتخبات الأربعة المنافسة في هذه المجموعة وهي تملك فرصة الوصول للدور ربع النهائي من البطولة.

وتدخل المنتخبات الأربعة في هذه المجموعة مباريات الجولة الأخيرة، فقط من أجل الفوز، والابتعاد عن الدخول في دوامة الحسابات المعقدة، وذلك حين تخوض البرازيل، الجريحة بغياب نجمها الأول نيمار بسبب الإيقاف، مباراة هامة أمام فنزويلا، في حين تلعب كولومبيا أمام البيرو، في مباراة لا تقل أهمية عن سابقتها.

ويكمن شعار "اخدم نفسك" في أن كل منتخب من هذه المنتخبات الأربعة، يتوجب عليه تحقيق النتيجة الإيجابية التي تخدمه إذا ما أراد الوصول للدور ربع النهائي، ولن ينتظر أي هدايا من نتائج المنتخبات الأخرى التي تسعى لتأمين نفسها للوصول للدور ربع النهائي.

حسابات بالغة التعقيد
وتتطلع كافة المنتخبات في هذه المجموعة لتحقيق نتيجة إيجابية تمكّنها من الوصول للدور ربع النهائي، وخصوصاً أن حسابات المجموعة الثالثة بالغة التعقيد.

وتمتلك كل المنتخبات 3 نقاط لكل منها، جمعتها من فوز وخسارة، إلى جانب أن فارق الأهداف هو صفر لكل المنتخبات، وإنْ تفوّق منتخبا البيرو والبرازيل في الأهداف المسجلة فقط.

وسيكون الفوز وحده الفاصل لكل المنتخبات الأربعة لضمان التأهل المباشر، دون انتظار أي حسابات وتعقيدات من أجل التأهل.

وفي خضم الحسابات المعقدة، يبقى الفوز وحده لكل منتخب من منتخبات هذه المجموعة هو الفصل نحو التأهل مباشرة للدور ربع النهائي، لكن الفرصة تبدو سانحة أيضاً لكافة هذه المنتخبات وبنسب متساوية للتأهل في حال انتهاء المباراتين بالتعادل، حيث سيمنح هذا التعادل بطاقة التأهل إلى ثلاثة من هذه المنتخبات الأربعة، على افتراض حصول المنتخب الثالث على أحد أفضل مركز ثالث مع الأوروغواي التي خطفت البطاقة الأولى لصاحب أفضل مركز ثالث.

وفي حال انتهاء أي مباراة بالفوز والأخرى بالتعادل، سيتأهل المنتخب الفائز والمنتخبان المتعادلان في المباراة الأخرى، دون اللجوء لدوامة الحسابات المعقدة الخاصة بأصحاب المركز الثالث أو الخاصة بفارق الأهداف.

وفي حال التعادل، ستلعب الأهداف المسجلة لكل منتخب دوراً أساسياً لتحديد المتأهلين، وقد تضطر اللجنة المنظمة للجوء إلى فارق الأهداف في المواجهات المباشرة والذي يأتي في مرتبة تالية للفروق في مباريات المجموعة ككل.

البرازيل وفنزويلا
تدخل البرازيل هذه المباراة وسط غياب نجمها الأول نيمار، وهي تخشى أي مفاجأة من قبل فنزويلا التي قدمت مستوى لافتاً في النسخة الحالية، لذا فإن المنتخب البرازيلي ما يفيده فقط تحقيق الفوز، كي يضمن تأهله المباشر للدور ربع النهائي، بعيداً عن أي حسابات معقدة.

ويعاني المنتخب البرازيلي من غياب نجمه الموقوف نيمار، حيث يغيب بعد طرده في المباراة الماضية أمام كولومبيا، قبل أن توقع عليه عقوبة الإيقاف لأربع مباريات كاملة.

الأمر ذاته، ينطبق على فنزويلا التي تعاني من غياب لاعبها الأساسي فيرناندو أموربييتا الذي طرد في مباراة الفريق أمام بيرو في الجولة الماضية.

وعلى الرغم من أن المباراة حسابياً على الورق، ترجح كفة البرازيل بحكم الخبرة والتاريخ الكبير لها، لكن الواقع سيكون مغايراً لأن فرص البرازيل محدودة بغياب نجومها، وخشية من أي مفاجأة قد تحققها فنزويلا وتطيح بالبرازيل خارج أسوار البطولة.

ويريد المنتخب البرازيلي إخماد أي مفاجأة قد تحققها فنزويلا، وتسجيل الفوز الذي يضمن له التأهل المباشر للدور ربع النهائي، والعمل على الوصول لصدارة المجموعة لتجنب ملاقاة المنتخب الأرجنتيني الذي تصدّر المجموعة الثانية.

ويؤمن المنتخب الفنزويلي بقدرته على إحداث مفاجأة في البطولة، بعدما فجّر أولى المفاجآت في الجولة الأولى بإسقاط كولومبيا بهدف نظيف، قبل أن يخسر وهو منقوص العدد أمام البيرو بهدف وحيد.

كولومبيا والبيرو
ولن تقل مواجهة كولومبيا والبيرو أهمية عن المباراة الأخرى بين البرازيل وفنزويلا، لأن القاسم المشترك لكليهما هو تحقيق التأهل للدور ربع النهائي.

وتدخل كولومبيا منتشية بفوزها في الجولة الماضية أمام البرازيل، وهو الأمر نفسه الذي فعلته البيرو أمام فنزويلا، لذا فإن المعنويات مرتفعة لكلا المنتخبين قبل مواجهتهما الحاسمة.

وتملك كولومبيا أفضلية وجود عدد من النجوم في صفوفها، والذين يملكون خبرة قوية على شاكلة خيميس رودريغيز وفالكاو وكوادرادو، وهم قادرون على إحداث الفارق، لكنها تفتقد جهود لاعبها كارلوس باكا الذي طرد في مباراة البرازيل وأوقف مباراتين.

وتخشى كولومبيا أي مفاجأة من قبل المنتخب البيروفي الذي تطور مستواه في الجولة الأخيرة، وحقق الفوز على فنزويلا، لكنها ستعمل على تحقيق الفوز من أجل إثبات أحقيتها وترشيحها لتكون من المنتخبات المرشحة للتتويج باللقب الحالي.

وستحمل مباراة كولومبيا والبيرو طابعاً ثأرياً بعدما أطاحت البيرو بكولومبيا من ربع نهائي النسخة السابقة من البطولة، لكن المفارقة في أن البيرو تتفوّق تاريخياً في تاريخ مواجهات المنتخبين، حيث فازت في سبع مباريات، وخسرت مرتين، وحسم التعادل خمس مباريات بين هذين المنتخبين.

اقرأ أيضاً..
الأرجنتين تحسم الصدارة وباراغواي وأوروغواي ترافقانها إلى ربع النهائي
بالفيديو..لاعب جامايكي يلتقط "سيلفي" مع ميسي..ويكشف عن السبب

المساهمون