كندا تسعى لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا

07 ابريل 2014
وزير خارجية كندا (فرانس برس ـgetty)
+ الخط -

قال وزير الخارجية الكندي جون بيرد، إن بلاده ترغب في تصدير الغاز الطبيعي إلى الدول الأوروبية خلال السنوات القريبة المقبلة.

وأضاف بيرد خلال حوار أجرته معه قناة "فوكس نيوز" الأميركية:" نرغب بلا شك أن نرى في السنوات القريبة تصدير الغاز الطبيعي من سواحلنا الأطلسية..الأسواق الأوروبية مغرية جدا". وتبيع كندا حتى الآن وسائل الطاقة في سوق أميركا الشمالية فقط، إلا أنها تريد تنويع تصدير النفط والغاز في المستقبل، بحسب حوار وزير الخارجية الكندي الذي نقلته وكالة "إيتار تاس" الروسية.

وقال بيرد:"سنبني خطوط أنابيب إلى سواحلنا على المحيطين الهادئ والأطلسي بهدف تنويع اسواقنا".

وتوترت العلاقة بين روسيا والاتحاد الأوروبي الذي يعتمد بشكل كبير على إمدادات الغاز القادمة من موسكو، إثر ضم روسيا شبه جزيرة القرم بعد انفصالها عن أوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي، في مارس/آذار الماضي، عقوبات بحق 33 مسؤولاً من روسيا والقرم، تشمل تجميد الأصول المالية، وفرض حظر السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقال القادة الأوروبيون، إن ضم موسكو لمنطقة القرم جعلهم يصرون على تقليص الاعتماد على النفط والغاز الروسيين.

كما دعا قادة الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد، إلى إعداد اقتراحات مفصلة بحلول يونيو/حزيران المقبل، بشأن سبل تنويع مصادر الطاقة بعيدا عن روسيا في الأمدين القريب والبعيد.

وأعلنت أوكرانيا يوم الجمعة الماضي، أنها تبحث بنحو عاجل، استيراد الغاز الطبيعي من الغرب بعدما رفعت موسكو أسعار الغاز المخفضة الممنوحة لكييف إلى نحو المثلين الأسبوع الماضي.

وتحصل أوكرانيا على نصف احتياجاتها، من الغاز الروسي، حيث رفعت روسيا سعر صادرات الغاز إلى أوكرانيا ليبلغ 485 دولاراً لكل ألف متر مكعب وهو السعر نفسه الذي يسدده عملاء آخرون في وسط أوروبا.

المساهمون