كلاسيكو الذهب.. تشكيلة الألفية الملكية

19 نوفمبر 2015
نجوم من السنوات الأخيرة (العربي الجديد)
+ الخط -

يحفل كلاسيكو الأرض بتاريخ كبير، بين ريال مدريد وغريمه برشلونة، من نتائج كبيرة إلى مباريات شهيرة، وأهداف رائعة وخيالية، لكن هذه الأمور لم تحدث من تلقاء نفسها، فهناك من صنعها، وجعلها تتحول إلى حقيقة، حيث سطّرت بعض الأسماء أجمل الذكريات، إما في إحراز الأهداف، أو حتى التصدي لها أو صناعتها، لذلك يستعرض العربي الجديد في هذا التقرير التشكيلة المثالية للألفية الجديدة في نادي ريال مدريد.

حامي العرين
يعتبر الحارس الإسباني إيكر كاسياس أحد أهم الحراس الذين مروا على النادي الملكي، وهو الذي رحل نهاية الموسم المنصرم إلى بورتو البرتغالي، بعد أن دخل النادي موسم 1990 في الفئات العمرية، وبعد ذلك بدأ يتطور مع الوقت، وفي موسم 1999 انضم للفريق الأول، بقي الحارس الأساسي لفترة طويلة، فذاد عن شباك الميرنغي خلال 725 في مختلف المسابقات.

خط الدفاع
لا يمكن أن نمرّ على فرناندو هييرو من دون أن نضعه في التشكيلة المثالية للألفية، فاللاعب الإسباني قاد النادي للعديد من الألقاب، انضم إلى النادي الملكي عام 1998 قادماً من ريال بلد الوليد، وبقي حتى عام 2003، وكان صمام الأمان طوال تلك السنين، فخاض 610 مباريات بقميص ريال مدريد وسجل 127 هدفاً، وحمل العديد من الألقاب المحلية والأوروبية، وساهم في فوز الريال بلقب دوري الأبطال الشهير أمام باير ليفركوزن.

المدافع الآخر، هو القائد الحالي للريال، الإسباني سرجيو راموس، والذي انضم إلى صفوف النادي قادماً من إشبيلية موسم 2005-2006، ورغم أنه لم يكن في البداية مدافعاً مميزاً، حيث كان يلعب على الرواق، قبل أن يغدو صمام الأمان الأول، وهو شارك حتى اليوم في 454 مباراة وسجل 56 هدفاً.

على الرواق الأيسر لا صوت يعلو على البرازيلي روبرتو كارلوس، الذي انضم إلى الفريق في موسم 1996، قادماً من نادي إنتر ميلان الإيطالي، وهناك انفجر كالصاروخ وتحول إلى أفضل لاعب في مركزه، ولم يستطع أحد منافسته، وسجل أهدافاً كثيرة للريال، ومنها رائعة وحاسمة وصلت إلى 67 هدفاً خلال 512 لقاء.

ميشيل سلغادو يعتبر من أفضل اللاعبين الذين تواجدوا على الجهة اليمنى في الريال خلال الألفية الأخيرة، حيث لم تستطع عديد الأسماء تقديم المستوى المطلوب. انطلق سلغادو من نادي سلتا فيغو موسم 1994، وانضم للريال مطلع موسم 1999، دافع عن ألوان الملكي 10 سنوات، وكان السند لزيدان وفيغو على المستوى الهجومي، خاض 341 بالقميص الملكي، وسجل 6 أهداف.

خط الوسط
اسمه الحقيقي جوزيه ماريا غوتيريز هيرنانديز، ويلقب "بغوتي"، انطلقت مسيرته من نادي ريال مدريد للشباب في سنة 1986 حتى 1994، وفي عام 1995 انضم إلى الفريق الأول، وبعدها بات أساسياً في موسم 1998، خاض 542 بقميص ريال مدريد، ويعد أحد رموز النادي الملكي، صنع الكثير من البطولات الكبيرة، وتألق في العديد من المباريات، وسجل 77 هدفاً في مختلف اللقاءات.

أسطورة كرة القدم الفرنسية زين الدين زيدان، والذي يعتبره الكثيرون أحد أفضل اللاعبين في عالم الساحرة المستديرة، انتقل من نادي يوفنتوس الإيطالي إلى النادي الملكي موسم 2001، سجل الهدف التاريخي أمام باير ليفركوزن، وتألق في أوقات كثيرة، دافع عن القميص الأبيض في 225 لقاء وسجل 49 هدفاً.

هو "الخائن" هكذا أسمته جماهير نادي برشلونة، فالبرتغالي لويس فيغو انضم إلى نادي ريال مدريد موسم 2000 قادماً من الغريم التقليدي برشلونة، وبعدها تألق في المباريات التي خاضها، ورحل عن الفريق الأبيض سنة 2005 إلى نادي إنتر ميلان، فخاض 239 لقاء، واستطاع أن يسجل 57 هدفاً.

خط الهجوم
تعقد الآمال عليه بشكل كبير في كلاسيكو يوم السبت، هو البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انضم إلى النادي الملكي في موسم 2009 قادماً من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، سجل الكثير من الأهداف في كلاسيكو الأرض، ونجح في إتعاب الدفاعات الكتالونية، خاض حتى هذه اللحظة 315 لقاء بقميص الملكي، وسجل 326 هدفاً، كانت كفيلة بجعله أحد أساطير النادي، التي لا يمكن عدم ذكرها أو الحديث عنها.

الظاهرة البرازيلية لويس رونالدو، لاعب يعتبره عشاقه الأفضل في التاريخ، انضم إلى النادي الملكي في موسم 2002 بعد فوزه بكأس العالم مع منتخب بلاده، قادماً من إنتر ميلان، بقي حتى موسم 2007 ورحل بعد ذلك إلى ميلان، سجل 111 هدفاً في 188 لقاء خاضها بالقميص الأبيض.

الاسم الأخير، هو راؤول غونزاليس بلانكوس، أسطورة النادي الملكي، والذي انضم إلى فئات نادي ريال مدريد العمرية سنة 1992، وبعد أن تنقل في الفريق الثالث والثاني، رُفع إلى الأول سنة 1994، واستمر مع الفريق حتى 2010، في الـ16 موسماً التي قضاها حقق كل الألقاب الممكنة، وسجل 323 هدفاً في 747 لقاء.

اقرأ أيضاً:كلاسيكو الأهداف..حقبة التسعينات
حالة استنفار قصوى في إسبانيا بسبب كلاسيكو الأرض

المساهمون