كرويف(أحب كرة القدم)12: اللعب من أجل الفوز أم المتعة؟

17 يوليو 2015
+ الخط -

يستكمل "العربي الجديد" تقديم سلسلة مقالات (عصير الكرة) عن أفضل وأبرز ما كتب حول أسرار الساحرة المستديرة وعالم نجومها، ونستكمل معاً الحلقة الثانية عشرة من كتاب الأسطورة الهولندية يوهان كرويف "أحب كرة القدم".

"اللعب من أجل الفوز أم المتعة؟ إنه نقاش غير صحيح، توجد بعض الفرق التي تكافح دائماً من أجل الفوز وفي نهاية المسابقة يجب أن يكونوا بين الكبار، هذا أمر منطقي ويفرضه تاريخهم وهيبتهم وكل الوسائل المتاحة لديهم، ولكن بالنسبة لي فإن محاولة الفوز ترتبط دائماً بالاستمتاع".

"لنأخذ البرسا والريال على سبيل المثال ولنقل فرضاً إن لكل واحد منهم أربعة ملايين مشجع والليغا في النهاية ستكون من نصيب واحد منهما، ولكن وفقا لطريقة اللعب ونوعية كرة القدم التي تمارس يمكننا في النهاية الحصول على أربعة ملايين مشجع سعيد وأربعة ملايين غيرهم أقل سعادة، ولكنهم في نفس الوقت قد استمتعوا".

"إذا ما كان الهدف هو الفوز فقط سنجد أربعة ملايين مشجع سعداء فقط بالانتصار وأربعة ملايين يشعرون بالحزن من الهزيمة، لذا فمن الضروري أن تكون كرة القدم التي تقدم طوال الموسم جيدة لكي يذهب الجمهور إلى الملعب والرغبة تغلف مشاعره وهو يشعر بفخر بسبب ألوان فريقه الذي يرغب في مشاهدته كل أسبوع، هذا جزء أساسي من كرة القدم ولا يشمل فقط الفرق التي توصف بالكبيرة".

"لماذا تميل فرق شمال إسبانيا للعب مثل الإنجليز؟ إنه تشابه في العقلية، إذا ما كان اللاعبون قد عملوا بصورة جيدة وكافحوا وقدموا كل ما لديهم وابتل القميص بعرقهمن فالجميع سيشعر بالسعادة، هنا التكتيكات والفنيات والمهارات ليست أموراً مهمة.. في الجنوب يختلف الأمر كثيرا لأنه إذا ما خلت المباراة من ثلاثة "كباري" سيقولون إنها كانت مواجهة مملة، الأمر يتعلق باختلاف العقليات عن مفهوم المتعة والتأقلم معه".

"يرغب الجميع في الفوز بكل تأكيد، ولكن ما يجب تجنبه هو الإيمان بوجود 19 فريقاً سيئاً في بطولة وواحد فقط جيد، كل فريق داخل إطاره ووفقاً لتطلعاته يمكنه تقديم أفضل ما لديه، من خسروا ليسوا سيئين ويمكن للجمهور الافتخار بهم، إذا كان الأمر يتعلق بالفوز فعليك بالألعاب الأولمبية مثلاً، ولكنك ستفقد متعة اللعب وكونك جزءاً من فريق كبير".

"تناولت الكثير من الأشياء في هذا الكتاب ولكن أهم شيء يمكنني قوله هو أن استمتاع الجمهور واللاعبين بالكرة أمر أساسي، كرة القدم أشبه بالاستعراضات، إذا لم يكن ذلك الطابع موجودا فهي ليست كرة قدم".

اقرأ أيضاً: كرويف(أحب كرة القدم)11:من أي مكان ملعون يأتي هوغو سانشيز؟
كرويف (أحب كرة القدم)10:أكثر لاعب كان لديه مهام دفاعية؟..روماريو!
كرويف (أحب كرة القدم)9: النموذج الأميركي..وروماريو الكارثي في السلة!
كرويف (أحب كرة القدم)8: فلتقف ثابتاً يا رجل!
كرويف (أحب كرة القدم) 7: لماذا خسرنا مونديال 1974؟
كرويف (أحب كرة القدم) 6:فائدة التسلل وإشكالية التحكيم والتكنولوجيا
 كرويف (أحب كرة القدم)5:برميل البارود في مواجهة المدرب
كرويف(أحب كرة القدم)4:تصعيد اللاعبين وأسخف ما في كرة القدم!
كرويف (أحب كرة القدم) 3 :التدرب في مرآب السيارات!
كرويف (أحب كرة القدم) 2: من هو المدرب الناجح؟
كرويف (أحب كرة القدم) 1 ... سحر كرة الشوارع

المساهمون