كروس يعيد الهيبة للقميص رقم 8 في النادي "الملكي"

11 نوفمبر 2014
أساطير ارتدت القميص رقم 8 في ريال مدريد(العربي الجديد)
+ الخط -

تعاقب عدد من اللاعبين على ارتداء القميص رقم 8، وهم أساطير في نادي ريال مدريد الإسباني على مر عصوره، كما أنه رقم يحظى بطابع خاص في النادي "الملكي" رغم قلة شهرته بين باقي أرقام القمصان الرياضية.
 
وخفت بريق القميص 8 خلال السنوات الأخيرة، حتى استرد عافيته هذا الموسم بعض الشيء، مع تألق الوافد الجديد الألماني توني كروس، الذي يقدم أداءً متميزاً مع "الميرينجي" يشفع له للسير على نهج الأساطير الذين ورث منهم الرقم.

وتألقت بالقميص رقم 8 أسماء عديدة، مثل: أمانسيو، ديل سول، ميتشل، شوستر ومياتوفيتش؛ بينما انخفضت قيمته عندما ظهر تحت أسماء جاجو وبابتيستا وإيمرسون، وأخيراً كاكا، وفيما يلي نبذة عن أبرز حاملي الرقم 8 في تاريخ "الريال".

خيسوس ألونسو يبدأ القصة
أول من ارتدى القميص 8 في تاريخ الريال، عاصر أول ظهور للأرقام على قمصان لاعبي الكرة في إسبانيا عام 1947 ، كان أحد المواهب الفذة التي حرمتها الحرب الأهلية من التمتع بشهرة عالمية.

مياتوفيتش وماكمانامان أبطال السابعة والثامنة
تظل ذكرى التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة السابعة عام 1998 مرتبطة بالمهاجم اليوغوسلافي السابق، بريدراج مياتوفيتش، صاحب هدف الفوز في النهائي أمام يوفنتوس الإيطالي، ليعيد الكأس ذات الأذنين لمدريد بعد غياب 32 عاماً.

ورث القميص 8، من مياتوفيتش، اللاعب الإنجليزي الشهير ستيف ماكمانامان، وبعد عامين ساهم بهدف لا ينسى، في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2000 أمام فالنسيا، والفوز بثلاثة أهداف نظيفة، مانحاً "الريال" الكأس الثامنة.

ميتشل يتنازل لشوستر
صنع ميتشل تاريخاً مجيداً مع ريال مدريد، من منتصف الثمانينيات حتى منتصف التسعينيات، سجل خلالها نحو 150 هدفاً، بالقميص 8، وساهم في التتويج "بالليجا" ست مرات، ودوري أبطال أوروبا مرتين من بين بطولات أخرى. كان هدافاً لأوروبا عام 1986 وحاز على المركز الرابع بين المتنافسين على الكرة الذهبية في 1987.

لكن ميتشل اضطر للتنازل عن الرقم 8 للنجم الألماني، بيرند شوستر، القادم من الغريم برشلونة في آخر موسمين بعقد الثمانينيات، ليتنقل بين رقمي 4 و10 قبل أن يستعيده مجدداً بعد رحيل شوستر، أما شوستر فسجل نحو 15 هدفاً في موسمين مع "الميرينجي" وتوج بالثلاثية المحلية.

أمانسيو يرفض 7 من أجل 8
أمانسيو أمارو، أحد أبرز الهدافين في تاريخ الريال، وأحد أكثر اللاعبين استمرارية في صفوفه حتى الاعتزال (1962، 1976). رفض ارتداء القميص 7 ، الذي يرتديه عادةً العظماء، مفضلاً الرقم 8، الذي ساهم وهو يرتديه في التتويج بدوري الأبطال مرة و"الليجا" تسع مرات وكأس الملك 3 مرات، وفاز به مع منتخب البيرو 1966.

فشل كاكا
جاء النجم البرازيلي، ريكاردو كاكا، من ميلان الإيطالي، بطلاً لأوروبا وأفضل لاعب في العالم، وحمل القميص 8 على أمل تحسين وجه مواطنَيه، بابتيستا وإيمرسون، اللذين ارتديا نفس القميص، وكذلك الأرجنتيني فرناندو جاجو.

لكن كاكا انخفضت نجوميته مع الريال بسبب الإصابات وتهميش دوره في عهد مورينيو، ليرحل دون ذكرى طيبة، وفشل في استعادة بريقه حين عاد إلى ميلان، ومن ثم اتجه إلى مسقط رأسه، ثم لاحقاً إلى الولايات المتحدة.
المساهمون