كردستان تلوّح بـ"تقرير المصير" بوجه ترشح المالكي لولاية ثالثة

18 مايو 2014
خلال التصويت في أربيل (سيفات سيديك/الأناضول/getty)
+ الخط -

كشف القيادي في حزب "الاتحاد الإسلامي" الكردستاني، ريبوار سيد كول، أنّ الأطراف السياسية الكردية اتفقت أثناء اجتماعها مع رئيس الإقليم، مسعود البرزاني، على اللجوء إلى الاستفتاء حول مصير الإقليم العراقي، في حال ترشيح رئيس الحكومة الحالي نوري المالكي لولاية ثالثة.

وقال ريبوار سيد كول اليوم الأحد، لـ"العربي الجديد"، إنّ الأطراف المجتمعة مع رئيس الإقليم اتفقت على أنّه لو أصر حزب "الدعوة" الإسلامي على ترشيح المالكي لولاية ثانية، فإنّ الإقليم سيلجأ إلى الاستفتاء لتحديد مصير الإقليم مع المركز، مضيفاً أنّ "رئيس الإقليم طرح المشروع على الاجتماع وقد وافقت الأطراف عليه"، مؤكداً أنّ "الإقليم سينشئ مفوضية خاصة به من أجل القيام بالمهمة".

وأشار سيد كول إلى أنّه من غير المعقول أنّ يستمر الأكراد في تقوية الآخرين، دون أنّ يحصلوا على حقوقهم التي كفلها الدستور العراقي، مؤكداً أنّ "المتشددين في العراق، والمتجاوزين على الدستور يتحملون نتائج انهيار العملية السياسية في العراق".

وكان رئيس اقليم كردستان العراق قد اجتمع مساء أمس السبت، في مصيف  صلاح الدين غربي أربيل، مع قادة الأحزاب الكردستانية، لبحث الأوضاع الراهنة في الإقليم والعراق ، وتقييم الانتخابات التشريعية العراقية، والاستحقاقات التي تترتب عليها لجهة تشكيل حكومة الشراكة الوطنية، إضافة إلى الانتهاء من إعلان التشكيلة الحكومية في الإقليم.

 وجرى خلال الاجتماع، بحسب بيانٍ صادر من رئاسة الاقليم، الاتفاق على مجموعة من المبادىء، ومن ضمنها "وحدة الموقف والخطاب الكردستاني إزاء المستجدات العراقية واستحقاقاتها ودور أكبر للأكراد، وموقف قيادتهم"، فضلاً عن تفعيل الحوار مع الكتل العراقية بكل تجلياتها، لانجاز اتفاق تاريخي من شأنه إنقاذ الوضع العراقي المأزوم، ومعالجة الإشكاليات والأزمات والتصدعات التي نجمت عن السياسات الانعزالية الخاطئة.

وشدّد البيان على أهمية الحفاظ على وحدة البيت الكردي في المواقف من المطالب الدستورية التي لا تزال عالقة، في إطار النظام الديمقراطي الاتحادي في العراق، وتصفية كل ما يتعارض مع النظام الديمقراطي والشراكة الوطنية، ويخل بالدستور وبتجاوز القيّم التي بُني على أساسها العراق الجديد.

وشارك في الاجتماع كل من "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، و"الاتحاد الوطني الكردستاني"، حركة "التغيير"، و"الاتحاد الإسلامي الكردستاني"، و"الجماعة الإسلامية" الكردستانية، الحزب "الشيوعي الكردستاني" – العراق، الحزب "الاشتراكي الديمقراطي" الكردستاني.