كاميرون يدعو "الأطلسي" لنشر أسلحته شرق أوروبا لمواجهة روسيا

02 اغسطس 2014
كاميرون: روسيا لن ترهبنا (أندرس فوغ/Getty)
+ الخط -
دعا رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم السبت، حلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى نشر أسلحته في شرق أوروبا لمواجهة التهديد الروسي.

ونقلت صحيفة "ذي أندبندنت" البريطانية، نص الرسالة التي وجهها كاميرون الى قادة الحلف، والتي حثّهم فيها على إعادة التفكير في علاقة الحلف الطويلة الأجل بروسيا بسبب "تصرفاتها غير القانونية"، على حد قوله.
ويقول كاميرون إن "على الناتو أن يظهر لروسيا قدراته وذلك بتنفيذ تدريبات عسكرية أكثر، ونشر المزيد من الأسلحة لحماية الحدود الشرقية لأوروبا".

وحثّ كاميرون دول أعضاء حلف الأطلسي على "تعزيز قدراتها للرد السريع على أي تهديد، وذلك لطمأنة الحلفاء الذين يخشون على أمن بلادهم، ولردع أي عدوان روسي". ونصح كاميرون أعضاء الحلف بـ"التعلم من تجربة الغرب في أفغانستان"، مطالباً إياهم "بناء قدرات دفاعية جديدة في جورجيا، ومناطق لا تزال تحتلها القوات الروسية".

وهاجم كاميرون روسيا لضمها شبه جزيزة القرم: لقد مزقت روسيا كل القواعد بضمها شبه جزيرة القرم وزعزعة الاستقرار في أوكرانيا. وأضاف "على الحلف التوضيح لروسيا بأنها لن ترهبنا".

وجاءت تصريحات كاميرون قبيل قمة الحلف المقرر انعقادها الشهر المقبل. ويتوقع من كاميرون أن يستخدم القمة للضغط على الدول الأعضاء لتأكيد مطالبه بـ"زيادة الانفاق على الدفاع لمواجهة عالم غير مستقر، نتج عن سياسات دول فاشلة، وصراعات إقليمية، وانتشار الارهاب والهجمات الالكترونية". 

المساهمون