كارولين ماضي: أغنّي النصوص الصوفية لنشرها جماهيرياً

17 مارس 2015
الوجد الصوفي بات طابعاً لأغنياتها (العربي الجديد)
+ الخط -

تسعى الأردنية كارولين ماضي، بسلوكها خطاً صوفياً في الغناء، إلى "تأسيس حالة فنية أرغب في تعميمها جماهيريا"، بحسب قولها لـ"العربي الجديد".


وفي ألبومها الجديد الذي يصدر نهاية الشهر، بعنوان "الحبّ لا يخفى"، تنحاز كارولين في سبع أغنيات إلى الخطّ الصوفيّ، وكلمات الألبوم للشيخ الصوفي السوداني، النيل عبد القادر أبو قرون، لحّنها الفنان مالك ماضي، ووزّعها محمد القيسي وخاشيك آدم والفنان محمد بشناق، وهندسة الصوت للفنان قاسم الصابونجي.

وأغنيات الألبوم هي "نظرة الحبيب"، و"حب الذات"، و"الحب لا يخفى"، و"الحب فرض"، و"أهل الحب"، و"المدينة المنورة"، و"علقت بكم روحي".

وتروي المطربة قائلة إنّها لأوّل مرّة تواجه النصّ الشعري الصوفي مباشرة من خلال الغناء، "رغم اطّلاعي عليه من قبل عبر القراءة، لكنّني أعترف بقربه الروحي لي، الذي استشعرته في أعماقي، لهذا حين حانت الفرصة لتقديم هذا النوع من الغناء وجدت نفسي مندفعة باتّجاهه بكل شغف".

وتعيد ماضي أهمية هذه الأعمال إلى أنّ نصوصها مستمدّة من ديوان "بوارق الحبّ" للمفكر والشيخ الصوفي السوداني، لافتة إلى أنّ الاشتغال على الألبوم كان "ورشة عمل جماعية في التواصل والتراحم والحبّ المطلق المجرّد عن المادة والأهواء، في انحياز إلى الجمال الكامن داخل النفس البشرية". 

ومعروف في الساحة الفنية أن كارولين ماضي مطربة أردنية تقدم فناً معاصراً عريق الجذور، وهي التي نشأت في بيئة فنية غنية بالثقافة الموسيقية، فهي ابنة الفنان الأردني مالك ماضي، آخر رئيس لـ"رابطة الموسيقيين الأردنيين" وأوّل نقيب للفنانين الأردنيين بعد تأسيس النقابة، وهي خريجة جامعة اليرموك في تخصّص الأدب الإنجليزي وفي فرعي اللغات السامية والشرقية.

وصدر لماضي ألبومان غنائيان الأوّل بعنوان "عشقتك" والثاني بعنوان "شهرزاد ترحل الى الغرب". 

وتجيد كارولين العزف على آلتي العود والبيانو، وقد درست على أيدي موسيقيين، نظريات الموسيقى والمقامات الشرقية وفنّ الغناء، وهي مطلعة بشكل جيد على التراث الموسيقي العربي والشرقي وموسيقى العالم.

ولكارولين أكثر من تجربة في التلحين وكتابة بعض أغنياتها، حيث غنت للشاعر تيسير السبول وكذلك لمحمود درويش، وأهداها الشاعر المصري المخضرم محمد حمزة كلمات خاصّة بها بعد أن استمع إلى صوتها.

دلالات
المساهمون