قوات الجيش تفشل في اقتحام تكريت

البصرة

عبدالعزيز الطائي

avata
عبدالعزيز الطائي
بغداد
عثمان المختار (العربي الجديد)
عثمان المختار
صحافي عراقي متخصص بصحافة البيانات وتدقيق المعلومات. مدير مكتب "العربي الجديد" في العراق.
29 يونيو 2014
98A4E75A-8D68-42B4-8BB0-8AA81366470E
+ الخط -
أفاد مصدر أمني رفيع المستوى، في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، بأنّ قوّات الجيش فشلت في اقتحام مدينة تكريت، خلال هجوم شنّته من ثلاثة محاور، مساء أمس السبت، وأسفر عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 100 جندي وعنصر ميليشيا.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، في حديث مع "العربي الجديد"، إنّ "قوات من الفرقة الرابعة والسادسة، مدعومة بنحو ثلاثة آلاف متطوع جديد، نفّذوا هجوماً من ثلاثة محاور على مدينة تكريت، لاستعادتها من سطوة الجماعات المسلحة، ودارت اشتباكات ومعارك عنيفة، استمرت تسع ساعات متواصلة، تراجع في إثرها الجيش في اتجاه مدينتي الدجيل وسامراء".

وأوضح المصدر نفسه أن "المعارك التي استُخدمت فيها مختلف الأسلحة، أسفرت عن مقتل 29 جندياً وضابطاً فضلاً عن 22 من عناصر ميليشيا أبو الفضل العباس، المساندة للجيش، كما أُصيب أكثر من 60 آخرين".

في غضون ذلك، درات معارك عنيفة في منطقة مكيشيفة وعين الفرس غرب سامراء، صباح اليوم، استمرت عدة ساعات، ولم يتسن معرفة خسائر الطرفين، غير أنّ شهود عيان أكدوا لـ"العربي الجديد"، انسحاب قوات الجيش منها.

وفي الغرب، تمكّنت الفصائل المسلّحة من السيطرة على منطقة الجزيرة والبو هايس وستة أحياء من مدينة الرمادي، فضلاً عن ناحية الصقلاوية الى الشمال من الفلوجة، بحسب القيادي في المجلس العسكري لعشائر الأنبار، محمد عبد الله المحمدي.

وقال المحمدي لـ "العربي الجديد" إنّ "نحو 70 من مدن الأنبار باتت اليوم تحت سيطرة الفصائل المسلحة، وتتجه مع نهاية الأسبوع الى بسط سيطرتها على جميع مدن الأنبار".

الى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن وصول أول طائرتين روسيتين من طراز "سيخوي 24"، ضمن صفقة تعاقدت عليها الحكومة مع روسيا. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، اللواء محمد العسكري، في بيان إن "طائرتي سوخوي 24 مستعملة وصلت بغداد كوجبة أولى من أصل 10 طائرات مقاتلة تم التعاقد عليها"، مشيراً الى أن الطائرتين ستدخلان العمل الحربي خلال الساعات القليلة المقبلة. 

في هذه الأثناء، نقلت قناة "العالم" الإيرانية، عن مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد مسعود جزائري، قوله إن إيران مستعدة لمساعدة العراق في قتال المسلّحين، باستخدام الأساليب نفسها، التي تستخدمها ضدّ مقاتلي المعارضة في سورية.

وأضاف جزائري، وفقاً لما أوردته "رويترز"، أن "ردّ إيران على المتشدّدين سيكون حازماً وجدياً". ولم يوضح تفاصيل هذا "الردّ"، غير أنّه قال إنّ طهران قد تقدّم يد المساعدة في إطار ما وصفه بالدفاع الشعبي والمخابرات. وتابع "أخبرت إيران المسؤولين العراقيين بأنها مستعدة لتزويدهم بالخبرات الناجحة، في الدفاع الشعبي المتنوع، وهي الاستراتيجية الناجحة نفسها المستخدمة في سورية، لإبقاء الإرهابيين في وضع الدفاع. تتحدّد ملامح الاستراتيجية نفسها في العراق الآن بجمع الحشود من كل المجموعات العرقية."

وقال "الرد حازم وجدي، وبالنسبة إلى سورية، أعلنـّا أننا لن نسمح للإرهابيين المرتبطين بأجهزة مخابرات أجنبية بحكم الشعب السوري، وأن يملوا عليه ما يفعله. سنتبع بالطبع الطريقة نفسها في العراق".

في محافظة بابل، نجاة قائد قوات الجيش اللواء الركن، سعد حربية، ورئيس مجلس المحافظة، رعد حمزة الجبوري، من محاولة اغتيال إثر هجوم استهدف موكبهم بالصواريخ وقذائف الهاون شمالي المحافظة.
وأوضح مصدر في شرطة المحافظة، رفض الكشف عن اسمه، في تصريح لـ"العربي الجديد" أن "الهجوم استهدف موكب حربي أثناء مروره في ناحية جرف الصخر الواقعة تحت سيطرة المسلحين"، لافتاً إلى أن "الهجوم أوقع عدداً من القتلى والجرحى لم يعرف عددهم بعد".
وفي سياق متصل، أكد مصدر أمني في وزارة الداخلية العراقية، رفض الكشف عن اسمه، لـ"العربي الجديد"، "اندلاع اشتباكات عنيفة في منطقة الروعية التابعة لناحية جرف الصخر".
وأشار الى أن "الاشتباكات أوقعت أكثر من 20 عسكرياً بين قتيل وجريح بنيران المسلحين، الذين كانوا يستقلّون سيارات رباعية الدفع". ولفت إلى أن "القوات المسلحة استعانت بطيران الجيش للسيطرة على الموقف قبل ان تنسحب باتجاه مدينة الحلة عاصمة محافظة بابل".

ذات صلة

الصورة
بايدن وهاريس  يستقبلان السجناء بقاعدة أندرو العسكرية، 2 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس في قاعدة أندروز الجوية، قرب واشنطن، 3 سجناء أفرجت عنهم روسيا بموجب صفقة تبادل سجناء مع الغرب.
الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة

سياسة

قُتل 40 شخصاً على الأقل، وجُرح العشرات، في إطلاق نار أعقبه اندلاع حريق، مساء اليوم الجمعة، في صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو.