قمة اقتصادية بإسلام أباد تجمع قادة تركيا وباكستان وإيران

28 فبراير 2017
بدأت اليوم اجتماعات وزراء خارجية المنظمة(سيم اوزيل/الأناضول)
+ الخط -
تنطلق بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد صباح الأربعاء 1 مارس أعمال القمة الـ13 لمنظمة التعاون الاقتصادي (إيكو) والتي تضم عشر دول من بينها تركيا وباكستان وإيران.

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اعتقاده أن القمة "ستشكل فرصة تاريخية" للمنظمة.

 وفي مؤتمر صحافي عقده اليوم في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، قبيل توجهه إلى العاصمة الباكستانية لحضور القمة، قال أردوغان إن القمة ستصادق على وثيقة رؤية 2025 للمنظمة، كما ستبحث تطبيق اتفاقية التجارة بين دول المنظمة في أسرع وقت ممكن.

وأشار أردوغان وفقا لوكالة "الأناضول" أن قمة إسلام أباد تأتي في فترة تشهد فيها دول المنطقة تطورات حرجة، وتمر بأحداث تاريخية، كما أن الثقل السياسي والتجاري والاقتصادي العالمي لدول أوراسيا بدأ في التعاظم.

ولفت أردوغان إلى أن تركيز القمة سينصب على ربط خطوط التجارة والاتصالات والنقل في المنطقة ببعضها البعض من أجل تحقيق الرفاه، قائلا إن المشروعات الكبيرة التي نفذتها تركيا في الفترة الأخيرة مثل مترو مرمراي ونفق أوراسيا وجسر يافوز سليم وجسر عثمان غازي والقطار السريع، صبت لصالح تقوية منظمة التعاون الاقتصادي.

من جهته قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن القمة ستبحث تطوير المنظمة وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي.

وأضاف روحاني وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن المنظمة مهمة جدا بالنسبة لإيران، لأنها المنظمة الإقليمية الوحيدة التي إيران عضو ودولة مؤسسة فيها.

كان روحاني قد وصل إلى إسلام أباد بعد ظهر اليوم للمشاركة في أعمال القمة.

وانطلقت الثلاثاء اجتماعات وزراء خارجية المنظمة تمهيدا للقمة المقرر لها غدا بين قادة الدول المشاركة.


وقال وزير الخارجية التركية جاويش أوغلو في اجتماع الوزراء إن منظمة التعاون الاقتصادي لديها إمكانات كبيرة تؤهلها لأن تصبح لاعبا إقليميا هاما، ولابد من تكثيف الجهود من أجل استغلال هذه الإمكانات.

 واعتبر أن الخطوة الأولى التي لابد من اتخاذها تتمثل في وضع اتفاقية التجارة لمنظمة التعاون الاقتصادي قيد التنفيذ.

 وأشار الوزير إلى أن بنك التجارة والتنمية لمنظمة التعاون الاقتصادي (ECOBANK) يلعب دورا هاما في تمويل مشاريع المنظمة، مؤكدا على ضرورة زيادة القدرات المالية والتنظيمية للبنك من أجل تلبية الاحتياجات المتصاعدة لدول المنطقة.

ومن المنتظر أن يشارك في قمة المنظمة التي تبدأ غدا وتستمر يومين، رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة، كما تعتزم الصين وروسيا إرسال مراقبين لحضور اجتماعات القمة.

و"منظمة التعاون الاقتصادي" تأسست عام 1985 وتضم 10 دول هي أذربيجان وأفغانستان وأوزبكستان وإيران وباكستان وتركيا وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان.

وتمتد مساحة الدول الأعضاء فيها على 8 ملايين كيلومتر مربع، وتضم 400 مليون نسمة ويقطنها 6% من سكان العالم وتضم 2% من التجارة العالمية.

وكانت باكستان، أعلنت نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، عن استضافتها لاجتماع القمة الـ 13 لمنظمة التعاون الاقتصادي خلال مارس/ آذار المقبل.

وكان اجتماع القمة الأخير لمنظمة التعاون الاقتصادي انعقد في أكتوبر/ تشرين الثاني 2012.


(العربي الجديد)

المساهمون