قليجدار أوغلو يدعو لتشكيل حكومة من المعارضة التركية

15 يونيو 2015
يميل قليجدار أوغلو إلى حكومة من المعارضة فقط (Getty)
+ الخط -

دعا زعيم حزب "الشعب الجمهوري"، المعارض في  تركيا، كمال قليجدار أوغلو، اليوم الإثنين، أحزاب المعارضة إلى تشكيل حكومة جديدة، بعد إخفاق حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في الحصول على أغلبية برلمانية.

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي أن "مهمة تشكيل حكومة يجب أن تتولاها كتلة المعارضة التي حصلت على نسبة 60 في المائة".

وطالب قليجدار أوغلو، في تصريحات بالعاصمة أنقرة، قبيل ترؤسه اجتماع مجلس حزبه لمناقشة خيارات الحكومة الائتلافية، الرئيس التركي، رجب طيب أرودغان، أن "يتراجع إلى الحدود التي وضعها الدستور التركي للرئيس"، مؤكداً رفضه ظهور أردوغان "باعتباره اللاعب الأول في الفترة الحالية التي تشهد مناقشات تشكيل حكومة ائتلافية".

وشدد على أن "الشخص المفترض أن يدير مناقشات تشكيل الحكومة الائتلافية، هو من سيكلفه الرئيس التركي"، مؤكداً أن "حزبه لا يتجاهل أيا من الأحزاب التركية، أيا كان توجهه الفكري".

ومن المنتظر أن يستمع قليجدار أوغلو إلى آراء كافة أعضاء مجلس حزبه، الذي يعد ثاني أهم جهاز حزبي بعد المؤتمر العام، لرسم خارطة طريق الحزب بخصوص احتمالات التحالف.

ورأى قليجدار أوغلو في وقت سابق، أن التوجه إلى انتخابات مبكرة، يعد "مضيعة للوقت"، و"عدم احترام للإرادة الشعبية"، وأظهر تأييده لتشكيل حكومة ائتلافية تضم أحزاب المعارضة فقط.

ورغم أن النقاشات متواصلة في أوساط الحزب، لكن الكثير من قيادات الشعب الجمهوري، ترغب في مشاركة الحزب بالحكومة الائتلافية، كي "يكون صاحب كلمة في إدارة الدولة".

اقرأ أيضاً: مؤشرات: "العدالة والتنمية" لن يشكّل الحكومة التركية وحيداً

المساهمون