قطر: 100 مزرعة تشارك في مهرجان الرطب المحلي الخامس

21 يوليو 2020
يبلغ حجم الاكتفاء الذاتي من التمور في قطر نحو 86%(العربي الجديد)
+ الخط -

انطلق مهرجان الرطب المحلي الخامس، في 54 فرعا لشركة الميرة للمواد الاستهلاكية المتوزعة في شتى أنحاء قطر، وذلك تماشيا مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، إذ أقيمت الدورات السنوية السابقة للمهرجان في ساحة سوق واقف، ويستمر حتى تسويق الكمية المعروضة وهي 300 طن من إنتاج 100 مزرعة محلية مشاركة.

وقال مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة، يوسف الخليفي، إن تنفيذ مهرجان الرطب المحلية، يأتي في إطار اهتمام الوزارة بتحسين التسويق المحلي للمنتجات الزراعية القطرية، وإيماناً منها بأهمية التسويق في تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتقليل الفاقد.

وأكد الخليفي في تصريحات صحافية أمس الإثنين، أن التعاون مع "الميرة" لعرض منتجات الرطب من المزارع المحلية في كل فروع الشركة، توفر فرصة طيبة لتسويق منتجات المزارع، وأيضا حصول المستهلك على منتج بجودة عالية وبأسعار جيدة.

مهرجان الرطب في قطر (العربي الجديد)

وأوضحت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية في بيان، أن الرطب موروث قطري يتغلغل في عادات وتقاليد وثقافة أهل قطر، وأن تخصيص أفرع الميرة الاستهلاكية أماكن لعرض الرطب المحلية، وبما يساهم في نشر المنتجات المحلية وإعطائها الأولوية في العرض والمنافسة بالسوق المحلي من ناحية، وتوفير أنواع الرطب المحلية ذات الجودة العالية والأسعار المناسبة للمستهلكين بالدولة من ناحية أخرى.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

 يشار إلى أن مهرجان الرطب المحلي الرابع، نجح  في تسويق نحو 170 طنًا على مدى 12 يوما، واستقطب 51 ألفَ زائر من المُواطنين والمُقيمين والسياح، بينما بلغ إجمالي مبيعات الرطب لموسم 2018 أكثر من 205 أطنان وبقيمة 1.7 ملايين  ريال(467 مليون دولار).

وتنتج إدارة البحوث الزراعية القطرية سنوياً ما بين 10 إلى 15 ألف فسيلة نخيل، وفي العام 2018 وُزّعت سبعة آلاف فسيلة على المواطنين، وبلغت حصيلة الفسائل الموزعة منذ خمس سنوات، 30 ألف فسيلة.

ويبلغ حجم الاكتفاء الذاتي من التمور في قطر نحو 86%، وتنفذ وزارة البلدية  والبيئة خطة لتوزيع 100 غرفة تجفيف للتمور على 100 مزرعة من كبار منتجي التمور، وذلك بهدف تحسين الإنتاج.

وتقدر المساحة الكلية المزروعة بأشجار النخيل في قطر بنحو 2598 هكتاراً، ويبلغ الإنتاج الكلي 31 ألف طن سنوياً، ويصل عدد أشجار النخيل داخل المزارع إلى نحو 469 ألف نخلة، وفق بيانات وزارة البلدية.

المساهمون