قطر والبحرين والإمارات تحظر "نوح"

09 مارس 2014
+ الخط -
نقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم شركة "باراماونت"، منتجة فيلم "نوح"، إن قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة رفضت رسمياً عرض الفيلم في صالاتها، معللة قرارها بأنّ "الفيلم يتعارض مع التعاليم الإسلامية"، وتوقّع المتحدث أن تحذو دول عربية أخرى حذوها، أبرزها الأردن والكويت ومصر.
وكان الأزهر الشريف قد أصدر أمس بياناً يحرّم فيه عرض الفيلم في مصر والعالم الإسلامي انطلاقاً من تحريم الإسلام تجسيد الأنبياء، ما استدعى بياناً مقابلاً من جبهة الإبداع المصري، التي طالبت بعدم منع الفيلم، ورأت ألا جدوى من المنع، لأن الفيلم سيكون متاحاً عبر الإنترنت، وقالت إن دور الأزهر هو نهي الجمهور أو التحذير من مشاهدة الفيلم وليس إجبارهم على عدم مشاهدته، و"إن حجة تحريم تجسيد الأنبياء ما زالت حتى اليوم اجتهاداً في التأويل من قبل الشيوخ والفقهاء"، كما جاء في بيان الجبهة التي تضمّ مئات المثقفين المصريين، بينهم وزير الثقافة السابق عماد أبو غازي وخالد يوسف وداوود عبد السيد، ونبيل الحلفاوي ومحمود حميدة ورؤساء النقابات الفنية...
يذكر أن الفيلم سيعرض للمرة الأولى في صالات الولايات المتحدة الأميركية في الثامن والعشرين من مارس/آذار، وهو يرتكز وفق بيان "باراماونت" على الرواية "الإنجيلية" لقصة النبي نوح الذي بنى فُلكاً لإنقاذ الجنس البشري والكائنات الحية من الطوفان. بلغت كلفة الفيلم 125 مليون دولار، وهو من تأليف وإخراج دارن أرانوفسكي ومن تمثيل راسل كرو وأنطوني هوبكنز وإيما واتسون... ويتجسد في الفيلم جدّ نوح، وأولاده الثلاثة سام وحام ويافث، الذين وفق الروايات الإسلامية والمسيحية واليهودية توزّعت من صلبهم الأعراق البشرية.
المساهمون