قطر تصدر نصف مليون برميل يومياً من المكثفات

03 نوفمبر 2014
قطر أحد أكبر مصدري الغاز المسال في العالم(أرشيف/Getty)
+ الخط -
 
قال الرئيس التنفيذي لشركة تسويق القطرية (حكومية)، سعد عبدالله الكواري، اليوم الاثنين، إن بلاده تصدر نحو نصف مليون برميل يومياً من المكثفات، مشيراً إلى أن البلاد تعد من كبريات الدول المصدرة للمكثفات في العالم.

وتعد المكثفات الطبيعية نوعا من الزيت الخام تزيد درجة نقاوته عن 45 درجة، ويجري خلطه بالأنواع الأقل، وتصديره كخام بترول خفيف.

وتعد الشركة مسؤولة عن تسويق النفط والمنتجات المصاحبة له، مثل غاز البترول المسال والمكثفات والنافثا.

وأضاف في افتتاح منتدى المكثفات والنافثا الثامن عشر اليوم في الدوحة، أن قطر تعد المنتج الأكبر في العالم للغاز الطبيعي المسال، بإنتاج يصل إلى 77 مليون طن سنويا.

وقال: "هناك حجم ضخم من النافثا المصاحبة لعمليات تسييل الغاز؛ مما يجعل حجم الصادرات من النافثا يصل إلى نحو 7 ملايين طن سنويا".

ومن المقرر أن تركز مناقشات منتدى المكثفات والنافثا الذي تستمر أعماله على مدار يومين، على قضايا ملحة تتعلق بالمكثفات، مثل أداء كبار منتجي المكثفات في ظل انخفاض أسعار النفط الخام، والتوقعات بشأن إنتاج الولايات المتحدة للمكثفات، وديناميكيات السوق في آسيا والشرق الأوسط والدول الأوروبية.
وكان مسؤول كبير في شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة "تسويق"، قال الأربعاء الماضي، إن الشركة تتوقع خفض صادرات مكثفات الحقول مزالة الرائحة في 2016 بنسبة 30% عن المستويات الحالية، مع زيادة الاستهلاك المحلي بعد دخول مصفاة جديدة للمكثفات حيز التشغيل.

وتواجه صادرات المكثفات القطرية منافسة من شحنات النفط الخفيف الأميركي، غير أن المصفاة القطرية الجديدة التي تبلغ طاقتها 146 ألف برميل يوميا، من المقرر أن تدخل الخدمة أواخر 2016، وستساعد الدولة على استهلاك بعض إنتاجها محليا.
المساهمون