قطر إلى النصف نهائي في "خليجي 22"

19 نوفمبر 2014
صورة من مباراة قطر والبحرين الأخيرة (Getty)
+ الخط -

تأهل المنتخب القطري إلى الدور النصف النهائي، بعدما تعادل مع المنتخب البحريني دون أهداف، لكن فوز السعودية بهدف نظيف على اليمن منح القطريين بطاقة العبور الثانية في المجموعة الأولى بفارق الأهداف.

مبادرة بحرينية وفاعلية قطرية
دخل المنتخب البحريني المباراة بقوة منذ البداية، بغية تسجيل الهدف الأول ومباغتة المنتخب القطري، وحاول من خلال صناعة الهجمات عبر الأطراف ومن العمق، لكن الدفاع القطري كان بالمرصاد، في وقت ظهر فيه هجوم المنتخب القطري دون حلول وخارج نطاق الخدمة.

ومع مرور الوقت، في الشوط الأول، ظهرت أنياب قطر الهجومية وبدأت خلق الكثير من الفرص، من التقدم بالنتيجة وبعثرة أوراق المنتخب البحريني المندفع منذ بداية اللقاء، وحصلت قطر على عدد من الفرص الخطيرة، لكن الحارس البحريني منع خطورة معظم الكرات، بينما تكفّل دفاع البحرين بإبعاد الكرات الخطيرة داخل منطقة الجزاء.

لكن لم ينجح أي من المنتخبين في هز الشباك، في ظل أداء ومستوى فني غير مقنع مقارنة بمباراة مصيرية هامة وحاسمة في تحديد هوية المتأهلين إلى الدور النصف نهائي من "خليجي 22"، وخصوصاً أن نتيجة التعادل تؤهل قطر رفقة السعودية في حال خسارة المنتخب اليمني، الأمر الذي يجعل الضغط كله على المنتخب البحريني الذي يصبح في دائرة الخطر.

هجمات متبادلة وتحسن بحريني
في الشوط الثاني تبدل المنتخبين الهجمات سعياً وراء تحقيق الهدف المرجو، لكن جُل المحاولات كانت خجولة جداً، في وقت بدا واضحاً التحسن في الأداء البحريني خصوصاً من الناحية الهجومية، إذ بادر البحرينييون أكثر، وكانوا مندفعين بشكل أكبر من أجل هز الشباك القطرية، لكن سوء إنهاء الفرصة والسرعة في التنفيذ داخل منطقة الجزاء، كان السبب الرئيس وراء بقاء النتيجة بيضاء.

ومرت الدقائق واستمرت النتيجة السلبية حيث لم ينجح أي لاعب خليجي في فك شيفرة المباراة، لكن الأعصاب كانت مرتاحة بالنسبة لقطر، إذ أن التعادل يؤهلها إلى الدور النصف نهائي في ظل خسارة اليمن. بينما الوضع مختلف بالنسبة للبحرين الذي لا ينفعه سوى الفوز من أجل سرقة بطاقة العبور من جعبة القطري دون استئذان، في وقت أنقذ القطري، بو علام، كرة خطيرة من على خط المرمى، بعد رأسية من عبد الله المولد، تخطت الجميع وكانت متجهة إلى الشباك (د.86).

ولم يطرأ جديد في الدقائق الأخيرة، لتنتهي المباراة بتعادل سلبي باهت في مباراة مُملة في معظم فتراتها، ويتأهل المنتخب القطري إلى الدور الثاني من البطولة الخليجية بفضل هدف "سعودي" على اليمن في المباراة الأخرى من المجموعة الأولى.

المساهمون