قتلى وجرحى بانفجار في مأرب والتحالف يجدد غاراته بصنعاء

05 سبتمبر 2016
الجيش والمقاومة يبدآن عملية بمنطقة صرواح (Getty)
+ الخط -



سقط قتلى وجرحى من أفراد الجيش اليمني الموالي للحكومة الشرعية جراء انفجار وقع في محافظة مأرب، وسط البلاد، بالتزامن مع إعلان القوات الحكومية بدء عملية عسكرية غرب المحافظة، فيما جدد التحالف غاراته في العاصمة صنعاء مساء اليوم الإثنين.

وأفادت مصادر محلية في مأرب لـ"العربي الجديد"، أن انفجاراً استهدف تجمعاً للجنود قرب مقر الشرطة العسكرية في مدينة مأرب مركز المحافظة، مساء اليوم، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، قدرت أعدادهم بنحو 20 جندياً.

وتتضارب الأنباء الأولية حول أسباب الانفجار، إذ تشير مصادر إلى وقوعه بـ"عبوة ناسفة"، في وقت لم تستبعد مصادر أخرى وقوعه بقذيفة، ولم تعلن السلطات الأمنية في المحافظة تفاصيل فورية حول الحادث.

وجاء الانفجار بالتزامن، مع إعلان قوات الجيش اليمني بدء عملية أطلقت عليها اسم "نصر2"، وتهدف إلى استكمال "تحرير" الأجزاء الغربية للمحافظة وتحديداً منطقة "صرواح" من مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) والموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وفي صنعاء، جددت مقاتلات التحالف غاراتها الليلة، وقصفت بغارة على الأقل مواقع في منطقة "النهدين" محيط دار الرئاسة اليمنية الذي يسيطر عليه الانقلابيون، بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات في سماء العاصمة.

وكانت قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية، قد تقدمت اليوم، في مواقع غرب محافظة مأرب، بعد معارك قتل خلالها العشرات من مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفائهم الموالين للرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح.

وأفادت مصادر في المقاومة الشعبية لـ"العربي الجديد"، أن "قوات الجيش المسنودة بالمقاومين بدأت، اليوم، عملية في منطقة صرواح غرب مأرب، لتحريرها من الحوثيين وحلفائهم، حيث دارت مواجهات عنيفة، وشاركت مقاتلات التحالف بغارات جوية لإسناد قوات الشرعية".

ووفقاً لمصادر الشرعية، فقد "نفذت قوات الجيش عملية التفاف ناجحة على مواقع تتمركز فيها المليشيات في صرواح، وبدأت هجوماً بمختلف أنواع  السلاح الثقيلة وبمساندة طائرات التحالف"، مشيرة إلى سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين، قدرتهم بالعشرات.

من جانبها، أعلنت مصادر تابعة للحوثيين، أن 20 جندياً من خصومهم بينهم عسكريان إماراتيان، قتلوا وأصيب نحو 30 آخرين، خلال مواجهات صرواح غرب مأرب.

لكن وكالة "وام" الإمارتية، نقلت عن القيادة العامة للقوات المسلحة أن عسكرياً إماراتياً واحداً يدعى راشد أحمد عبدالله الحبسي، قتل في اليمن.

وحسب مزاعم الحوثيين، فقد تمكن مسلحو الجماعة وحلفاؤها من التصدي لمحاولة تقدم في منطقة الربيعة، جرت بمساندة من مقاتلات التحالف التي نفذت 14 غارة جوية. ​

وفي منطقة نِهم شرق صنعاء، قصفت مقاتلات التحالف اليوم بثلاث غارات أهدافاً للحوثيين وحلفائهم.

كما نفذت مقاتلات التحالف ست غارات ضد أهداف للجماعة في منطقتي الرصيفات والفرع، مديرية كتاف الحدودية مع السعودية، في محافظة صعدة، معقل الحوثيين، شمال البلاد.