قتلى للنظام السوري باللاذقية ومواجهات مع المعارضة قرب دمشق

22 فبراير 2016
المعارضة السورية تكبد قوات النظام خسائر كبيرة (الأناضول)
+ الخط -

سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف النظام السوري، بعد ظهر اليوم الاثنين، خلال معارك مع قوات المعارضة المسلّحة شمال اللاذقية، في وقت شهدت فيه مناطق متفرقة شرقيّ العاصمة دمشق وجنوبيها اشتباكات أخرى بين الطرفين.

وأفادت كتائب "أنصار الشام" التابعة لـ"الجبهة الإسلامية"، عبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، بأنّ "مواجهات عنيفة اندلعت اليوم، بين فصائل تابعة للمعارضة من جهة، وقوات النظام تدعمها مليشيات مختلفة من جهة أخرى على محور قروجة في جبل التركمان، شمال اللاذقية، ما أدى إلى سقوط عدد من عناصر الأخيرة بين قتيل وجريح".

في المقابل، ذكرت مصادر إعلامية موالية للنظام، أنّ "ثلاث قذائف صاروخية سقطت في محيط قريتي عين اللبن وجبريون، الخاضعتين لسيطرة النظام على طريق حلب- اللاذقية في ريف اللاذقية ما خلّف أضراراً مادية فقط".

وبحسب المصادر ذاتها، فإنّ "قوات النظام المتمركزة في منطقة البهلولية ردّت على مصدر إطلاق القذائف، حيث أشارت معلومات أولية إلى أنّ مصدره من قرية كبانة شمال منطقة جب الأحمر والقريبة من حدود محافظتي اللاذقية وإدلب".

وكانت حركة "أحرار الشام الإسلامية"، قد أعلنت أمس عبر حساب "الجبهة الإسلامية" في "تويتر"، عن استعادة مقاتليها سيطرتهم على قرية أرض الوطى في جبل الأكراد والمطلّة على ناحية كنسبا التي تقدّمت إليها قوات النظام الخميس الماضي، إلى جانب مناطق أخرى بينها قلعة الشلف.

اقرأ أيضاً: أهالي داريّا السورية يطالبون بالمساعدات وفك الحصار

وشهدت جبهة الساحل أخيراً، تصعيداً كبيراً تمثّل بداية بسيطرة قوات النظام في الرابع والعشرين من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، على بلدة ربيعة مركز جبل التركمان، بعد نحو أسبوعين من سيطرتها على بلدة سلمى مركز جبل الأكراد، على خلفية حملة عسكرية شرسة لعب فيها الطيران الروسيّ دوراً أساسياً.

وفي سياق آخر، "استهدفت قوات النظام بقذائف هاون من العيار الثقيل، مدينة دوما في ريف دمشق الشرقيّ ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بجروح"، وفق ما ذكر ناشطون محليون لـ "العربي الجديد".

وأضاف هؤلاء، أنّ "المعارك العنيفة تجددت اليوم، بين قوات النظام ومليشيات تساندها ضد مقاتلين من المعارضة المسلّحة على جبهات منطقة المرج في الغوطة الشرقية أيضاً، في محاولة من الطرفين لفرض سيطرتهما عليها".

أمّا جنوبيّ العاصمة، فذكر مصدر من تجمّع "ربيع ثورة" لـ "العربي الجديد"، أنّ "حيّ التضامن شهد اشتباكات متقطعة بالأسلحة الخفيفة بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام مدعومة بمليشيات شارع نسرين، ترافقت مع قصف بقذائف الهاون والدبابات استهدف أطراف الحيّ".

اقرأ أيضاً: الكرملين: بوتين وأمير قطر بحثا هاتفياً الوضع في سورية