قتلى بغارات روسية في حلب والنظام يحاول التقدم بدرعا

14 نوفمبر 2015
أربعون غارة شنها الطيران الروسي في حلب (Getty)
+ الخط -

شنّ الطيران الحربي الروسي قبل ظهر اليوم السبت، نحو أربعين غارة، استهدفت مناطق سيطرة المعارضة السورية بريفي حلب الجنوبي والشمالي، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى من المدنيين، كما تعرضت مناطق في ريف درعا لقصف جوي ومدفعي، بالتزامن مع شن قوات النظام لهجومٍ بمحيط بلدة الشيخ مسكين بريف المحافظة الشمالي.

وأكد ناشطون في حلب لـ"العربي الجديد"، بأن "الطيران الروسي شن منذ صباح اليوم أكثر من أربعين غارة، استهدفت مناطق: خان طومان، الزربة، خلصة، زيتان، تل حدية وغيرها" بريف حلب الجنوبي، الذي يشهد معارك عنيفة منذ نحو أربعة أسابيع، بين فصائل المعارضة وقوات النظام، إذ تقدمت في اليومين الماضيين، وسيطرت على بلدتي الحاضر والعيس، القريبتين من أوتستراد حلب – دمشق الدولي.

أما في الريف الشمالي للمحافظة، فقد "شن الطيران الروسي عدة غارات اليوم، حيث "سقط أربعة قتلى وعدد من الجرحى بالقصف الذي طاول بلدة كفرحمرة بريف حلب الشمالي".

إلى ذلك، قالت شبكة "سورية مباشر" بأن "أربعة قتلى من الثوار قتلوا اليوم، جراء قصف ببراميل متفجرة من الطيران المروحي على محاور الاشتباكات مع جيش النظام على محور باشكوي بريف حلب الشمالي" حيث تشهد تلك الجبهة اشتباكات متقطعة منذ صباح اليوم، بين قوات النظام وفصائل المعارضة المسلحة.

وفي حمص وسط البلاد، قال "مركز حمص الإعلامي"، إن "قوات النظام ارتكبت مجزرة جديدة في قرية كفرنان، اثر كمين نصبته للمدنيين على الطريق الذي يربط الحولة مع الريف الشمالي راح ضحيته أكثر من 6 شهداء"، كما عرض المركز شريطاً مصوراً، يظهر جثث القتلى، إذ كانوا يرتدون ملابس مدنية، ويبدو أنهم قتلوا بالرصاص.

بموازاة ذلك، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، "استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في أطراف بلدة الشيخ مسكين ومحيطها بريف درعا، إثر هجوم لقوات النظام على المنطقة، وسط  تقدم لقوات النظام في البلدة ومعلومات مؤكدة عن سيطرتها على أجزاء منها".

وأضاف أن ذلك "ترافق مع قصف مستمر من قوات النظام وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مناطق في البلدة، أيضاً تعرضت مناطق في بلدة ابطع لقصف من قبل قوات النظام، ما أدى لاستشهاد مواطنة وسقوط جرحى".

اقرأ أيضاً: "النصرة" تعلن أسر ثلاثة عناصر من "حزب الله" بسورية