قتلى بتفجيرات ضربت مناطق النظام السوري "وداعش" يتبنى

أحمد حمزة

avata
أحمد حمزة
05 سبتمبر 2016
60B414DB-A63A-4D3E-8CBF-05C66477DFAA
+ الخط -
هزت أربعة تفجيرات متزامنة، تبناها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، اليوم الإثنين، مناطق سيطرة النظام السوري، في محافظات حمص وطرطوس وريف دمشق، إضافة إلى انفجار آخر استهدف نقطة عسكرية لما يعرف بقوات الأمن الكردية "الأسايش" في مدينة الحسكة، وأدت هذه الهجمات إلى مقتل نحو 38 شخصاً وإصابة العشرات، معظمهم في طرطوس.

وشهد ريف طرطوس أقوى هذه الانفجارات، إذ وقع هجومان متزامنان، يُعتقد أن أحدهما تم بسيارة مفخخة، عند جسر أرزونة، قرب مدخل المدينة الجنوبي، على الأوتستراد الدولي حمص - طرطوس.

ونقلت وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا"، عن مصادر طبية في مشفى الباسل، أن الهجومين المتزامنين أديا إلى مقتل 30 شخصاً ووقوع نحو 45 جريحاً، لكن الوكالة ذاتها عادت لاحقاً وذكرت أن عدد ضحايا هجومي طرطوس بلغ 11 قتيلاً.

أما في مدينة الحسكة، فقد سقط خمسة قتلى وعدد من الجرحى، جراء تفجير بواسطة دراجة نارية مفخخة على أحد حواجز شرطة "الأسايش" (قوات الأمن الكردية).


فيما أشارت مصادر في المدينة إلى أن التفجير تم عبر دراجة نارية، وقَتلَ 4 من قوات "الأسايش" ومدنياً آخر كان في منطقة الهجوم.

وكان ثالث هذه الهجمات قد استهدف، صباح اليوم، حاجزاً لقوات النظام يُعرف باسم "باب تدمر" عند أحد مداخل حي الزهراء، وأدى، بحسب مصادر موالية للنظام السوري، إلى مقتل اثنين من أفراد الحاجز، وإصابة سبعة آخرين بين عسكريين ومدنيين كانوا يعبرون المنطقة عندما وقع التفجير.

وقال المتحدث باسم "مركز حمص الإعلامي"، محمد السباعي، لـ"العربي الجديد"، إن "الانفجار سُمع دويه في أنحاء المدينة، وقد أدى إلى سقوط قتلى وجرحى"، فيما تشير الأنباء الواردة من حمص، إلى أن الهجوم تم عبر سيارة مفخخة يقودها انتحاري.

أما خامس هذه الانفجارات، فقد وقع في منطقة الصبورة بريف دمشق الغربي، قرب أوتوستراد دمشق – بيروت، إذ تحدثت مصادر موالية للنظام، عن أنه حصل عند طريق البجاع – الصبورة (شمال الصبورة)، ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق، أن "التفجير الإرهابي على طريق الصبورة البجاع تسبب في مقتل شخص وإصابة 3 آخرين".

وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" سلسلة التفجيرات، عبر وكالة "أعماق" المرتبطة به.

دلالات

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.