قبل بوغبا..تعرف على الصفقات العشر الأغلى في تاريخ الكرة

07 اغسطس 2016
بوغبا يحتل صدارة الصفقات التاريخية (Getty)
+ الخط -

أعلن نادي مانشستر يونايتد اليوم انضمام نجم الوسط الفرنسي بول بوغبا، إلى صفوف مانشستر يونايتد، قادما من يوفنتوس، في صفقة قدرتها وسائل الإعلام بـ120 مليون يورو، ليصبح اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم، في القائمة التي تضم مجموعة من أبرز نجوم العالم، وكان يتصدر الويلزي غاريث بيل في صفقة انتقاله لريال مدريد، ودخل إليها مؤخرا الأرجنتيني غونزالو إيغواين.

غاريث بيل

في المركز الثاني تأتي صفقة الويلزي غاريث بيل، والذي كلف ريال مدريد 101 مليون يورو من أجل إتمام صفقة انتقاله قادما من توتنهام منذ ثلاثة مواسم، ولم يقدم الأداء المنتظر في أول موسم مع الفريق الملكي، بسبب الإصابات، قبل أن يتحسن أداؤه باستمرار ويكون أحد أهم حلول الفريق الهجومية طوال الفترة الماضية. وبالرغم من ذلك يرى الكثيرون أنه لم يكن يستحق هذا المبلغ الخرافي الذي تم دفعه للتعاقد معه.

كريستيانو رونالدو
وكان ريال مدريد يسيطر على المراكز الأولى قبل إتمام صفقة بوغبا، حيث يأتي كريستيانو رونالدو في المركز الثالث، أحد أهم صفقات ريال مدريد عبر تاريخه، وأثبت أن النادي الملكي كان على حق عندما استقدمه من مانشستر يونايتد الإنكليزي عام 2009 مقابل 94 مليون يورو، ليضع نفسه خلال سبع سنوات ضمن الأفضل في تاريخ كرة القدم.

غونزالو إيغواين
وبشكل مفاجئ انضم المهاجم الأرجنتيني غونزالو إيغواين إلى القائمة، ليحتل المركز الرابع بانتقاله التاريخي من نابولي إلى يوفنتوس، في الصفقة الأغلى بتاريخ الدوري الإيطالي، والتي وصلت إلى 90 مليون يورو، وطاولتها انتقادات كثيرة بسبب المبالغة في قيمة الصفقة.

نيمار دا سيلفا
كان نيمار دا سيلفا خارج القائمة تماما قبل أسابيع قليلة، بسبب مراوغة برشلونة وعدم كشفه عن الثمن الحقيقي الذي تعاقد به مع اللاعب قادما من سانتوس البرازيلي، ولكن بعد اعتراف قادته أمام القضاء الإسباني بأن الصفقة قد تعدت حاجز الـ88 مليون يورو، يقفز اللاعب للمركز الخامس بين أغلى صفقات تاريخ الساحرة المستديرة.

لويس سواريز
وينضم النجم الأوروغواياني لويس سواريز مهاجم برشلونة إلى القائمة ليأتي سادسا خلف زميله البرازيلي، وذلك بفضل الصفقة التي أبرمها البرسا مع ليفربول الإنكليزي، لينتقل اللاعب بموجبها إلى النادي الكتالوني مقابل 81.72 مليون يورو، ويصبح المهاجم الأفضل الموسم الماضي، وهداف الدوري الإسباني، وحصد مع البرسا الدوري والكأس المحليين.

أنخل دي ماريا وجيمس رودريغيز
قدم دي ماريا مواسم رائعة مع ريال مدريد ولكنها لم تكن كافية من أجل مواصلته المسيرة في صفوف الفريق، ليقدّر مانشستر يونايتد الإنكليزي موهبته ويقرر التعاقد معه مقابل 75 مليون يورو، ويضعه في المركز السابع ضمن أغلى الصفقات في تاريخ كرة القدم، ولكنه لم يتعود على الكرة الإنكليزية سريعا ليقرر الرحيل إلى باريس سان جيرمان ويواصل التألق هناك.

وبنفس القيمة تعاقد ريال مدريد مع الكولومبي جيمس رودريغيز قادما من موناكو الفرنسي، ولكنه لم يقدم الأداء المنتظر خاصة في موسمه الثاني تحت قيادة الإسباني رافائيل بنيتيز والفرنسي زين الدين زيدان، ولكنه أعرب عن آماله في مواصلة الطريق في الريال وإثبات نفسه.

كيفن دي بروين
وفي المركز الثامن يأتي البلجيكي كيفن دي بروين، الذي انتقل إلى صفوف مانشستر سيتي مقابل 74 مليون يورو، ليضع نفسه بين الكبار، بعد موسم واحد من الانتقادات اللاذعة التي وجهها له البرتغالي جوزيه مورينيو، وتسببت في رحيله عن تشيلسي إلى فولفسبورغ الألماني.

زين الدين زيدان
ظل زيدان في صدارة الصفقات الأغلى في تاريخ كرة القدم لعدة سنوات، بعدما انتقل من يوفنتوس الإيطالي إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 73.5 مليون يورو، وبالرغم من أن عمره كان 30 عاما وقتها، إلا أنه قدم أداء مبهرا، وكان سببا في تتويج الفريق ببطولة دوري أبطال أوروبا التاسعة في تاريخه بفضل هدفه الرائع في مرمى باير ليفركوزن الألماني. وبالرغم من مرور السنوات إلا أنه مازال بين العشرة الكبار، محتلا المركز التاسع.

زلاتان إبراهيموفيتش
وفي المركز العاشر يأتي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في صفقة انتقاله إلى برشلونة عام 2009 مقابل 69.5 مليون يورو، قادما من إنتر ميلان، ولكنه لم يقدم الأداء المنتظر، ودخل في العديد من المشاكل مع بيب غوارديولا المدير الفني وقتها، مما تسبب في رحيله إلى ميلان الإيطالي بعد موسم واحد بأقل من نصف المبلغ الذي دفعه الكتلان.

المساهمون