في غزة.. ببغاوان مدمنان على احتساء القهوة والشاي

09 مارس 2015
F796CB42-2B1E-4306-B27B-EF217BBCF21B
+ الخط -

يحتسي الببغاوان (كوكو وريكو)، اللذان لم تتجاوز أعمارهما أربع سنوات، ثلاث أكواب من القهوة والشاي يومياً. وفي حال مُنعت المشروبات المنبهة عنهما، فإنهما يقومان بحركات "جنونية"، قد تودي بحياتهما، حسبما قال مالكهما.

ويتنافس الببغاوان، وهما ذكر وأنثى، المملوكان لفلسطيني صاحب متجر لطيور الزينة في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة، على شرب القهوة والشاي يومياً، مما جعلهما يستقطبان أنظار السكان، والمارة في المنطقة.

ويقول محمد الديري، صاحب المتجر: "يحتسي (كوكو وريكو) ثلاث أكواب من القهوة والشاي يومياً، وهذا غريب على مثل تلك الطيور ولم أشاهد هذا الأمر من قبل، عند رؤيتهما لشخص خارج قفصهما يحتسي القهوة أو الشاي، يحاولان الخروج بأي طريقة لاحتساء المشروبات منه".

ولفت الديري إلى أن الببغاوين الذكر والأنثى من نوع (كوكاتو)، وهي فصيلة نادرة تنتشر في دول جنوب آسيا. ويستورد "الديري" طيور الزينة من خارج قطاع غزة، ويعمل في تربيتها والاتجار بها منذ سنوات طويلة.

ويقول إن الجيش الإسرائيلي، دمر متجره، الواقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وقتل كلّ ما فيه من الطيور، خلال الحرب الأخيرة التي شنّها على قطاع غزة، العام الماضي، وإن خسائره بلغت نحو 25 ألف دولار. ويوضح أنه افتتح متجره مجدداً، وعاد لاستيراد الطيور النادرة.

اقرأ أيضاً: "عصفور الشمس الفلسطيني" طائر يأبى التهويد

دلالات

ذات صلة

الصورة

منوعات

تنتج البرازيل أحد أنواع القهوة الأغلى في العالم من حبوب مُستخرجة من روث الجاكو، وهو نوع من طيور الدراج يعيش في الغابات الاستوائية.
الصورة
إمباير كوفي في قطر (العربي الجديد)

مجتمع

كانت البداية، بالنسبة للأخوين القطريين عيسى وإبراهيم الخليفي، في تأسيس "إمبراطورية القهوة" وتقديم القهوة الخاصة في قطر. لكن الحلم يكبر. واليوم، يسعيان نحو العالمية
الصورة
ملتقى الأحبة في السودان

مجتمع

تمثل القهوة التي تعرف باسم "الجبنة" في مدن شرق العاصمة السودانية الخرطوم أحد طقوس اللقاء لمعالجة المشكلات القبلية والاجتماعية، وهناك عادات خاصة في إعدادها وشربها.
الصورة
تعرف على قهوة "كوبي لواك" تصنع من براز القطط!

منوعات

تعتبر قهوة "كوبي لواك"، التي تُحضَّر في إندونيسيا من حبات البن المتخمّرة داخل جسم قط الزبّاد، وتخرج مع فضلاته، إحدى أغلى أنواع القهوة في العالم.
المساهمون