في عيد ميلاد فان باستن...نجم هولندي من ذهب

31 أكتوبر 2015
النجم الهولندي ماركو فان باستن (Getty)
+ الخط -
في 31 أكتوبر/تشرين الأول 1964 ولد نجم هولندي أصبح نجما في عالم كرة القدم في العالم، خصوصاً مع المنتخب الهولندي، وهو اللاعب الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات، قبل أن يعتزل بسبب إصابة خطيرة في كاحله. لعب مع أندية أوروبية مثل أياكس الهولندي الذي صنع معه إنجازات تاريخية، وكان هداف الدوري الهولندي لأربعة مواسم متتالية. 

كما لعب مع ميلان الإيطالي، الفريق الذي حوّل ماركو إلى نجم في القارة الأوروبية، حتى إنه حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات عندما كان مع "الروسونيري". وبدأ باستن مسيرته مع أياكس الهولندي عندما دخل بديلاً للنجم يوهان كرويف في عام 1982، وساهم في تتويج أياكس بألقاب الدوري والكأس، قبل أن ينهي مسيرته مع النادي الهولندي بأجمل طريقة عبر تسجيل هدف الفوز بلقب أبطال أوروبا في عام 1987.

وانتقل باستن بعد ذلك إلى ميلان الإيطالي ليساهم في تتويج "الروسونيري" بلقب الدوري الإيطالي في عام 1987، رغم أنه لم يلعب 11 مباراة بسبب تعرضه لإصابة خطيرة في الكاحل، في وقت ظهر فان باستن بشكل لافت مع المنتخب الهولندي في بطولة "يورو" 1988. كما لعب فان باستن دوراً بارزاً في تتويج المنتخب الهولندي بلقب اليورو آنذاك، خصوصاً بعد تسجيله هدفاً رائعاً في النهائي أمام الاتحاد السوفييتي.

وفي عام 1992 أصبح فان باستن أول لاعب يُسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة من دوري أبطال أوروبا، وأصبح ثالث لاعب يفوز بجائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات، لكن نهاية مسيرته كانت حزينة، بسبب تعرضه لإصابة خطيرة في كاحله، بعد صراع طويل مع الإصابة، ليعلن اعتزاله كرة القدم في عام 1995 عندما كان عمره 30 سنة فقط.

لينتقل النجم الهولندي إلى عالم التدريب في عام 2003، ويتسلم مهمة تدريب الفريق الثاني لأياكس الهولندي، لكنه نجح في الوصول بسرعة في الصيف إلى منصب مدرب المنتخب الهولندي، وقدم منتخباً هولندياً قوياً لم يخسر في أي مباراة من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال 2006.

ثم عاد فان باستن لتدريب أياكس في عام 2008، وبعد ذلك وجد نفسه مدرباً للمنتخب الهولندي مرة جديدة في الصيف، لكنه خسر مع روسيا في الدور الثاني من يورو 2008، ورغم عقد الأربع سنوات الذي وقعه مع أياكس، إلا أنه ترك النادي في عام 2009، ثم عمل في قناة هولندية في منصب تحليل المباريات، ومنذ عام 2012 تم تعيينه مدرباً لفريق هيريفين الهولندي.

اقرأ أيضاً: فان باستن..صاحب القرارات الشجاعة المؤلمة
المساهمون