فيراري تطرح أسهمها للاكتتاب رغم فضيحة فولكسفاغن

10 أكتوبر 2015
سيارات فيراري يبدأ سعرها من 200 ألف دولار (أرشيف/Getty)
+ الخط -


في خطوة قد يسيل لها لعاب العديد من المستثمرين ومحبي السيارات الفارهة، تتجه فيراري إلى أن تصبح شركة عامة يتم تداول أسهمها في البورصات. ويبدو أن الشركة المتخصصة في السيارات الرياضية الفارهة التي يبدأ سعرها من 200 ألف دولار واستخدمت في عدد من "أفلام جيمس بوند"، غير آبهة بانتكاسة أسهم شركات السيارات بعد فضيحة فولكسفاغن.

ومن المقرر حسب بيانات البورصة الأميركية، أن تتحول فيراري من شركة خاصة إلى شركة عامة في منتصف شهر أكتوبر /تشرين الأول الجاري.

وقيمت الشركة حسب صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية بحوالى 10 مليارات دولار. وتملك شركة فيات كرايزلر أوتومبيل حصة 90% من أسهم الشركة، فيما تملك عائلة فيراري حصة 10%.

وكان رئيس شركة "فيات كرايزلر" سيرجيو ماركيوني قد ذكر في وقت سابق أن الشركة ستخصص حصة 10% من أسهمها لشركة فيراري فيما ستوزع النسبة المتبقية على حاملي أسهمها.

وقالت هيئة سوق المال الأميركية في نيويورك، مساء اليوم الجمعة، إن شركة "فيات كرايزلر أوتومبيل" المالكة لشركة فيراري الإيطالية للسيارات الرياضية، ستطرح 17.2 مليون سهم للاكتتاب العام خلال الأسبوع المقبل.

وتوقعت مصادر في "حي المال" البريطاني أن تتمكن الشركة من جمع 900 مليون دولار من طرح هذه الحصة للمساهمين، وعينت الشركة مجموعة من المصارف لإدارة الطرح الأولي من بينها مصرف "جي بي مورغان" و مصرف "بانك أميركا ـ ميريل لينش".

ومن المتوقع أن يراوح سعر السهم بين 48 و52 دولاراً، حسب تقديرات أميركية. وقال سيرجيو ماركيوني في وصفه لصفقة طرح الأسهم إنها ستكون ناجحة رغم ما تعانيه أسهم الشركات "فيراري ليست سيارة فقط إنها حلم".

وبعيداً عن الجاذبية والإغراء الذي تمثله فيراري للشباب الثري في كل أنحاء العالم، تعد فيراري من الناحية المالية من الشركات الناجحة جداً رغم قلة مبيعاتها.

وبلغت مبيعات الشركة في الربع الثالث من العام الجاري 720 مليون يورو، وذلك بزيادة بلغت 10% عن الدخل المتحقق في نفس الفترة من العام الماضي. ويعني أن الشركة رغم صغر حجمها تدخل قرابة 3 مليارات يورو في العام.

وتنتج الشركة حوالى 7000 سيارة فقط في العام ويبدأ سعر موديلاتها من 200 ألف دولار ويرتفع حسب التجهيزات التي يطلبها الزبون، ربما فوق المليون دولار.

وتنافس شركة فيراري في قطاع السيارات الرياضية الفارهة كل من سيارات "بوغاوتي" الإيطالية وشركة بورش الألمانية، ولكنها تفوق هذه السيارات من حيث الشهرة والجاذبية والطلب.

وتنوي الشركة استخدام حصيلة الاكتتاب في زيادة إنتاجها من موديلات فيراري إلى 9000 سيارة بحلول العام المقبل.

ويذكر أن الشركة أسسها روبيرو فيراري الذي كان يعمل طياراً في سلاح الجو الإيطالي في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ثم أجرى عليها مجموعة من التعديلات الهندسية إلى أن اكتسبت تصميمها الحالي. وتتميز موديلاتها باللونين الأحمر والأصفر.


اقرأ أيضاً: هبوط أسهم "فولكسفاغن" بفعل غرامات كبيرة

المساهمون