فلسطين: خفض أسعار المواصلات بنسبة 10%

19 فبراير 2015
%20 انخفاضاً في أسعار المحروقات خلال 5 أشهر(أرشيف/Getty)
+ الخط -

قررت وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، اليوم الخميس، تخفيض أسعار المواصلات في محافظات الضفة الغربية بنسبة 10%، وذلك اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، وهو ما يعني عودة الأسعار إلى مستواها في عام 2008.

ويأتي هذا القرار الذي اعتبرته نقابات السائقين "متسرعًا"، بعد تراجع أسعار المحروقات بنسبة 20% خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، في وقت دعت فيه الوزارة السائقين إلى الالتزام بالتسعيرة الجديدة، لكونها "ترجمة لاتفاق تم مسبقًا مع نقابات السائقين".

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، اليوم الخميس، أن هذا التخفيض جاء، بالأساس، نتيجة الانخفاض في أسعار المحروقات في الآونة الأخيرة.

ومع تطبيق التعرفة الجديدة للمواصلات، تعود الأسعار إلى ما كانت عليه في عام 2008، عندما تراجع النفط متأثرا بالأزمة المالية العالمية.

وفي المقابل، أبدت نقابات السائقين موافقتها على تخفيض الأسعار، لكنها تحفظت على سرعة إعلان القائمة الجديدة من وزارة النقل والمواصلات، وفق عضو الهيئة العامة لنقابة عمال النقل، محمد سرحان.

واعتبر سرحان، في حديث مع "العربي الجديد"، أن العودة إلى تعرفة عام 2008 فيها إغفال لكثير من المتغيرات، ومنها غلاء المعيشة، خلال السنوات السبع الماضية.

وتوقع سرحان التزام السائقين بتعرفة المواصلات الجديدة، على أن تجري تعديلات عليها بعد تطبيقها "لمعالجة أي إجحاف قد يقع".

ويبلغ سعر لتر السولار في الأراضي الفلسطينية 5.31 شيكلات (1.3 دولار)، ويعد الأعلى عربيا.