فضائية تقطع بث برنامج بسبب "فضائح" الداخلية المصرية

08 مايو 2016
يسري السيد (تويتر)
+ الخط -

قطعت فضائية "إيه بي سي العربية"، مساء أمس السبت، البث عن برنامج "الجورنالجي"، بعد تطرق مقدمه الإعلامي يسري السيد، إلى أزمة اقتحام الأمن لنقابة الصحافيين، ورفضه للواقعة، قائلا "إن الحكومة قضت شم النسيم في الجونة والداخلية أخذت الصحافيين على (خوانة)، واقتحمت نقابتهم وقبضت على زميلين معتصمين في سابقة لم تحدث من قبل".

وقال السيد، إنه لن يتخلى عن ضميره المهني وانتمائه الصحافي والتزامه بقرارات اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحافيين، الأربعاء الماضي، وأنه لم يتجاوز في حق الداخلية، بل شكاها إلى الرئيس في خطاب موجه له بحلقة الأمس التي قطعت إدارة القناة الإرسال عنها بالربع الأخير منها.

واستنكر عدم التزام القناة ومخالفتها لقرار غرفة صناعة الإعلام التي التزمت القناة بتنفيذه، والمساند لنقابة الصحافيين وعموميتها من جهة، والمزايدة على حب الوطن والرئيس واحتكار الوطنية على فصيل بعينه، كما ذكر بيان القناة.

وقبل قطع بث برنامج "الجورنالجي"، قال إن الصحافة ليست سلطة رابعة فحسب، لكنها سلطة أولى لأنها لسان الشعب وهو السيد ومصدر السلطات ولا يعقل أن تكون الصحافة في مرتبة تالية لسلطات تراقبها، وأن الصحافيين "مش على راسهم ريشة" إنما هو تاج تُوج به الصحافيين من الشعب للدفاع عنهم والمطالبة بحقوقهم، مُعتبرًا أن "الداخلية" لم تتخل عن سياسة ونظرية أم محمد البلطجية وخالتي فرنسا التى أسقطت نظام مبارك ومرسي، حسب قوله.

وقال إن الصحافيين لم يخوضوا معركة إلا وانتصروا لكرامتهم وكرامة الصحافة ولقضايا الحريات، وإن "الداخلية" تُقحم النظام في أزمات عديدة، وإنه يجب على الرئيس أن يتدخل لحل الأزمة، لا أن يتبنى موقف من يعادي الشعب والمدافعين عنه.


وأصدرت فضائية "إيه بي سي" بياناً توضحيًا عن أسباب قطعها بث البرنامج، قائلة "قرر الإعلامي خالد عبد اللطيف الدقم، رئيس مجلس الإدارة ورئيس القناة إيقاف برنامج الجورنالجي لمخالفته سياسة القناة ومهاجمته وزارة الداخلية".

وأضافت أن رئيس مجلس إدارة القناة "وسياسة القناة مؤيدة ومساندة للرئيس عبد الفتاح السيسي ومؤسسات الدولة المصرية وعلى رأسها القوات المسلحة ووزارة الداخلية والسلطة القضائية، حيث إن الإعلامي خالد الدقم تكرارًا ومرارًا يؤكد على وجوب احترام مؤسسات الدولة المصرية حفاظا على الأمن القومي المصري وعلى تماسك الجبهه الداخلية، ويؤكد سيادته على احترامه الكامل لمقدم البرنامج".

المساهمون