فضائح نتنياهو المالية لا تؤثر على موقف الناخبين

18 فبراير 2015
التقرير بيّن وجود شبهات لارتكاب مخالفات جنائية (الأناضول)
+ الخط -

يحاول خصوم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، استغلال نتائج تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي، بشأن التبذير في المصروفات المالية لنتنياهو وزوجته في المقر الرسمي، وفي بيتهما الخاص على حساب دافعي الضرائب، ومطالبة المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بفتح تحقيق جنائي.

وفي وقتٍ بيّن استطلاع للرأي نشرت الإذاعة العسكرية نتائجه، صباح اليوم الأربعاء، أنّ نحو 41% من المشاركين في الاستطلاع قالوا إن احتمالات تصويتهم لنتنياهو قلّت بعد نشر التقرير أمس، أكّد 49% منهم أنّ ذلك لا يؤثر في موقفهم الانتخابي وقرارهم بالتصويت لنتنياهو، في حين اعتبر 4% منهم أنّ التقرير عزز موقفهم بالتصويت لصالح نتنياهو.

ووفقاً لتوزيع المشاركين في الاستطلاع، ذكر موقع الإذاعة الإسرائيلية أنّ 23% ممن كانوا يعتزمون التصويت لنتنياهو، أكدوا أنّ نشر التقرير قلّل من احتمالات تصويتهم لنتنياهو، فيما قال 15% منهم إنهم قد يصوتون لصالحه، وأكد 50% من مصوتي الليكود، أن التقرير لن يغيّر رأيهم.

اقرأ أيضاً: نتنياهو يجنّد وسائل التواصل لحملته الانتخابية

وكان مراقب الدولة الإسرائيلي، يوسيف شبيرا، قد نشر أمس تقريره حول مصاريف عائلة نتنياهو، إذ تبيّن أنّ العائلة بذّرت أموال الجمهور في مصروفات هائلة، مثل صرف أكثر من مليون شيكل في بند النظافة، وأكثر من 450 ألف شيكل كمصروف مساحيق التجميل وتصفيف الشعر لزوجة نتنياهو.

كما بيّن التقرير وجود شبهات لارتكاب مخالفات جنائية في تشغيل أحد ناشطي الليكود، لصيانة منزل العائلة في قيسارية، لتصليح أعطال في شبكة الكهرباء، بالرغم من أنّ اللجنة بينت أنه لا يجوز تشغيله، بسبب العلاقة الخاصة التي تربطه بأسرة نتنياهو، عدا عن أن تشغيله تمّ من خلال تضليل الجهات المختصة.

إلى ذلك، انتقد التقرير قيام العاملين في مقر إقامة نتنياهو، بدفع ثمن مشتريات لصالح نتنياهو وزوجته من جيبهم الخاص.

اقرأ أيضاً: غضب اليهود الأميركيين من سلوك نتنياهو مُكلف

دلالات
المساهمون