فرقة "الدراويش" التركية تحيي ليالي رمضان التونسية

تونس

يسرى وناس

avata
يسرى وناس
13 يوليو 2014
18CC6915-0885-441B-8D8D-512768BF0866
+ الخط -

نظّم "مهرجان المدينة" في تونس العاصمة، بالتنسيق مع السفارة التركية عرضاً للموسيقى الروحية الصوفية يجسّد تاريخ التراث الفنّي التركي، أحيته فرقة "الدراويش" المولوية على المسرح البلدي.

وذكرت وكالة الأناضول في تغطيتها أنّ أجواء من الخشوع والسكينة لسماع ترانيم الألحان الصوفية والأناشيد الدّينية رافقت الحفل.

كما قُسم العرض الذي تواصل على امتداد ساعة إلى فقرتين، شملت الأولى معزوفات وأغانٍ صوفية، وتضمّنت الفقرة الثانية عرضاً لموسيقى "سماء"، شدّت الجمهور الذي تابع دوران "الدراويش" وتحرّكهم على خشبة المسرح في تناسق وتأنٍّ وانسجام تام مع أوتار العود التركي وأصوات آلات الإيقاع، بلباسهم وتنانيرهم الفضفاضة وطرابيشهم الطويلة التي تميّزوا بها.

وقال مدحت فاضل أحد أعضاء فرقة "الدراويش" للأناضول إنّ ما يميّز هذه المجموعة هو التغنّي بالله من أجل التقرّب منه عن طريق الأناشيد الصوفية والأذكار الدينية، مبيّناّ أنّ مثل هذه العروض تزيد متانة العلاقة بالمولى.

وعبّر عدد من المتفرجين للأناضول عن إعجابهم بالعرض، وعن تفاعلهم مع الفقرات الانشادية والمدائح والذكر المتناغم مع الرقصات والمعزوفات التي تعكس العلاقة الروحية بين العبد وخالقه، لكنّهم انتقدوا صعوبة فهم الكلمات المنشدة باللهجة التركية.

يذكر أنّ هذه الفرقة من مدينة قونية، جنوب غربي تركيا، وهي مسقط رأس الشيخ جلال الدين الرومي، أحد أبرز أعلام التصوّف. ويعود تأسيس الفرقة إلى القرن الثامن عشر، وهذه هي ثاني زيارة تقوم بها إلى تونس.

دلالات

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.
المساهمون