غوتيريس يزور الكويت وإسرائيل ورام الله الأسبوع المقبل

24 اغسطس 2017
+ الخط -

يغادر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، نيويورك مساء غد الجمعة، للقيام بجولة شرق أوسطية تشمل الكويت وإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، حسب ما أعلن عنه المتحدث باسمه، استيفان دوغريك.

وأوضح دوغريك، في مؤتمر صحافي في مقر المنظمة الدولية بنيويورك، الخميس، أن "الكويت ستكون المحطة الأولى في زيارة الأمين العام، حيث سيعقد لقاءً الأحد المقبل، مع أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ومسؤولين كبار آخرين".

وأردف قائلا "يعتزم الأمين العام، خلال اجتماعاته في الكويت، مناقشة الحالة في المنطقة، كما سيقدم شكره للكويت على سخائها الكريم للقضايا الإنسانية".

ومضى قائلا: "وفي مساء نفس اليوم، سيتوجه غوتيريس، إلى إسرائيل وفلسطين، حيث سيلتقي كلا من القيادتين الإسرائيلية (بنيامين نتانياهو)، والفلسطيني (محمود عباس)، وسيبحث معهما سبل إحياء عملية السلام (...)، فضلا عن تفقد إحدى المنشآت التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".

وتابع "من المهم أن يجدد غوتيريس، خلال الزيارة التأكيد على التزام الأمم المتحدة بالعمل مع الطرفين من أجل التوصل إلى إيجاد حل شامل للمشكلة".

وأشار المتحدث الأممي، إلى أن غوتيريس، يرى أن حل الدولتين هو الحل الملائم والوحيد للمشكلة بين الطرفين.

ورفض دوغريك، تأكيد ما إذا كان غوتيريس، يعتزم التوجه إلى قطاع غزة خلال زيارته المنطقة، واكتفى بقوله "لا نعرف حتى هذه اللحظة إن كان الأمين العام سيقوم بزيارة القطاع أم لا".

وتابع "طبقا لجدول الزيارة سيتوجه الأمين العام إلى إسرائيل ودولة فلسطين، أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء القادمين، وسيعود إلى نيويورك في 30 أغسطس/آب الجاري".

ورداً على أسئلة الصحافيين بشأن دور الأمين العام للأمم المتحدة في حل الأزمة الخليجية، قال دوغريك "لن يسعى غوتيريس، خلال زيارته الكويت، بالقيام بأي دور في ما يتعلق بالنزاع الخليجي، لكنه سيعرب للكويت عن تقديره لما تبذله من جهود في سبيل حل تلك الأزمة".

وعن سبب تزامن موعد زيارة الأمين العام للشرق الأوسط مع الزيارة التي يقوم بها للمنطقة حاليا جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، قال دوغريك "هذه مجرد مصادفة بحتة، وتم الإعداد لموعد زيارة الأمين العام قبل ذلك بأشهر".

(الأناضول)