غوتيريس يدعو النظام السوري والمعارضة للتعاون مع دي ميستورا

02 فبراير 2018
+ الخط -

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الجمعة، النظام والمعارضة السوريين إلى التعاون مع المبعوث الأممي الخاص، ستيفان دي ميستورا، من أجل "التوصل لتسوية سلمية للأزمة" بالبلاد. 

وقال غوتيريس، في تصريحات إعلامية، إنّ "مشاركة الأمم المتحدة في مؤتمر سوتشي الذي انعقد الأسبوع الماضي، استندت إلى فهم مشترك بين المنظمة وموسكو، بشأن طبيعة الاجتماع ونتائجه، ومساهمته في عملية جنيف".

وأشار إلى أن "النقطة الأولى في بيان سوتشي تبنت رؤية سورية لجميع السوريين، فيما أكّدت النقطة الثانية على تشكيل لجنة دستورية برعاية أممية، وفق قرار مجلس الأمن 2254".  

وأوضح أن "هناك اتفاقاً على أن مثل هذه اللجنة ينبغي أن تتألف على الأقل من الحكومة وممثلي المعارضة في المحادثات والمجتمع المدني والمستقلين وزعماء القبائل والمرأة".

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة أن يكون "التمثيل كافيا للمكونات العرقية والدينية السورية". 

وفي ما يتعلّق بالنقطة الثالثة، قال غوتيريس إنّ "مؤتمر الحوار في سوتشي أوضح أنه سيتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الولاية والاختصاصات والسلطات والنظام الداخلي ومعايير الاختيار، لتكوين اللجنة الدستورية في المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف". 

وأشار إلى أن دي ميستورا "سيعتمد على النتائج التي تم التوصل إليها في سوتشي لتحقيق هدفنا المشترك؛ وهو التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254، وبيان جنيف، كما سيعمل أيضا على معالجة المجالات الأخرى التي يحددها القرار الأممي".

وبخصوص الوضع الإنساني بسورية، قال "في الشهرين الماضيين لم تصل أي قافلة من الإغاثة المنقذة للحياة إلى أي منطقة محاصرة، ولا مساعدات إنسانية ولا طعام ولا مستلزمات طبية"، لافتا إلى أن "الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية سيئة في تلك المناطق، لا يستطيعون الخروج منها، وتصلنا تقارير جديدة مزعجة بشأن احتمال استخدام الأسلحة الكيميائية".

(الأناضول)