غضب طلاب جامعة الإسكندرية يتصاعد بموت زميلهم المصاب

21 أكتوبر 2014
من تظاهرات طلاب جامعة الإسكندرية (أرشيف- العربي الجديد)
+ الخط -

توعدت حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الإسكندرية، القيادات الأمنية والجامعية، بالقصاص لدماء طالب الهندسة، عمر الشريف، الذي توفي اليوم متأثراً بجراح أصيب بها خلال تظاهرات الثلاثاء الماضي التي واجهتها قوات الأمن بالخرطوش والغاز المسيل للدموع.
وقال بيان الطلاب: "ها هي الجنان تستقبل اليوم الوافد الجديد. لتكون شاهداً على حال مصر وما وصلت إليه من بؤس وذل وهوان".
ودان الطلاب استخدام القيادات الأمنية للعنف المفرط في مواجهة الطلاب، ومن تلك القيادات نائب مدير أمن الإسكندرية، مؤكدين "أن جرائم استباحة الحرم الجامعي واعتقال الطلاب وقتلهم لا تسقط بالتقادم، وإن كانت قيادات الداخلية تظن أنها بمنأى عن الحساب، فنقول لها أبشري بعذاب الله".

واستنكر الطلاب موافقة رئيس جامعة الإسكندرية، الذي استقال أمس، على دخول قوات الأمن الجامعة، واصفين إياه في بيانهم باسم "مخبر الجامعة الهارب"، ومتوعدين بعقابه على الدماء التي سالت وقت رئاسته الجامعة.

وكان مدير المستشفى الأميري الجامعي في الإسكندرية الدكتور، أسامة أبو السعود، قال في بيان صحافي "إن الطالب عمر عبد الوهاب الشريف، توفي، صباح اليوم الثلاثاء، متأثراً بإصابته بطلقات خرطوش، في أحداث كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، يوم الثلاثاء الماضي.
وأضاف"أبو السعود" أن الطالب كان قد نقل إلى المستشفى، الأسبوع الماضي، مصاباً بجروح قطعية ورش خرطوش في الرأس والرقبة ونزيف في المخ، تسببت في دخوله في غيبوبة كاملة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة اليوم.

وكانت قوات الأمن اقتحمت كلية الهندسة في جامعة الإسكندرية، الاثنين الماضي، لفض تظاهرات طلابية مناهضة للانقلاب العسكري بالقوة ما أسفر عن إصابة واعتقال العشرات.

وقال شهود عيان إن "قوات الأمن اعتدت على تظاهرات انطلقت من داخل كلية الهندسة رفضاً للانقلاب العسكري، وتنديداً بالقمع الأمني الذي يتعرض له الطلاب، والمطالبة بعودة الشرعية الدستورية والإفراج الفوري عن المعتقلين".

وتقدمت الناشطة السياسية، ماهينور المصري، ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، اتهمت فيه وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، ومدير أمن الإسكندرية، اللواء أمين عز الدين، وحكمدارها، اللواء شعبان منيسي، بالشروع في قتل طالب كلية الهندسة، عمر عبد الوهاب، خلال اقتحام قوات الأمن الكلية الأسبوع الماضي.

وأرفقت الناشطة، بالبلاغ، مجموعة من الصور والفيديوهات، وقالت إنها توضح "إطلاق اللواء شعبان منيسي، طلقات الخرطوش والرصاص الحي تجاه الطلاب، ما يوضح تعمده إصابتهم".

المساهمون