غضب إيراني من تغطية قناة مؤتمراً للمعارضة

18 يوليو 2020
تحدثت زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي عبر الفيديو من ألمانيا(شون غالوب/Getty)
+ الخط -

أثارت تغطية قناة "إيران إينترنشنال"، ومقرها لندن، مؤتمراً لمنظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة الذي بُثّ عبر الفيديو مباشرةً، يوم الجمعة، غضباً في البلاد وانتقادات وردود فعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء أول تعليق رسمي، على التغطية، من لندن، على لسان السفير الإيراني لدى المملكة المتحدة، حميد بعيدي نجاد، الذي اتهم قناة "إيران إينترنشنال" بأنها تابعة للسعودية اليوم السبت، قائلاً إن "شبكة إيران إينترنشنال السعودية قد بلغت وقاحة ورذالة كاملة، بعد عرضها ملتقى مجموعة المنافقين الإرهابية التي قتلت عشرات الآلاف من الإيرانيين الأبرياء".

وسجل بعيدي نجاد اعتراضه على إجراء القناة حواراً مع المتحدث باسم "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" المعارضة يعقوب حر التستري، معتبراً أن هذا البرنامج "أنتج بأوامر من السعوديين المالكين للقناة"، قائلاً إن "المال ليس كل شيء".

كذلك تعرضت القناة لانتقادات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل فنانين ونخب، فهاجمتها الممثلة الإيرانية الشهيرة، مهناز أفشار، داعية إياها إلى الاعتذار.

وخاطبت أفشار في تغريدة على "تويتر" مسؤولي القناة، قائلة: "تقبلوا الخطأ الذي ارتكبتموه، واعتذروا من الشعب الإيراني". علماً أن الممثلة الإيرانية تعرضت أخيراً لانتقادات من أوساط إعلامية محافظة في إيران، لدعمها حملة "لا تعدموهم"، لوقف أحكام الإعدام بحق ثلاثة شباب إيرانيين، اتهمتهم السلطة القضائية بإثارة "الشغب" خلال احتجاجات نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وهاجم مغردون إيرانيون القناة لتغطيتها المباشرة للمؤتمر، وبثّ كلمة الأمينة العامة لمنظمة "مجاهدي خلق" مريم رجوي التي تحدثت عبر الفيديو للمطالبة بتغيير النظام في إيران، من العاصمة الألمانية برلين.

وتتهم إيران الرياض بإطلاق قناة "إيران إينترنشنال" وتمويلها للعمل ضدها، إذ نقلت اليوم السبت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية عن تقرير أن "السعودية أنفقت 250 مليون دولار لإطلاق القناة". ونقلت الوكالة عن السفير الإيراني لدى لندن استعداد السفارة لمساعدة "العاملين في القناة الذين يرغبون في قطع العلاقة معها.

وكانت وزارة الأمن الإيرانية قد أعلنت في بيان، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اعتقالها "عناصر مرتبطة في الداخل" مع فضائية "إيران إينترنشنال" المعارضة، متهمة هذه القناة بتحريض الإيرانيين على القيام بـ"أعمال شغب وحرق" خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد حينها، و"تضخيم الأزمة في مناطق مختلفة"، كذلك وجهت اتهاماً إلى السعودية بتأسيس "(إيران إينترنشنال) من خلال تخصيص موازنات هائلة".

المساهمون