غرق 8 مهاجرين بينهم أطفال بالقرب من سواحل تركيا

24 ديسمبر 2015
خفر السواحل التركي (الأناضول)
+ الخط -


غرق ثمانية مهاجرين، من بينهم أطفال، في البحر، قبالة سواحل مدينة إزمير المطلة على بحر إيجه، بحسب خفر السواحل التركي.

وقال خفر السواحل اليوم الخميس، إن 12 آخرين لا يزالوا في عداد المفقودين إلا أنه تم إنقاذ 21 شخصاً، وبحسب وكالة أنباء دوغان التركية، كان من بين القتلى ستة أطفال.

وذكرت الوكالة أن المركب الصغير الذي أبحر بحمولة زائدة من بلدة بادملي التركية (غرب)، انقلب بسبب الأحوال الجوية السيئة، مشيرةً إلى أن 14 راكبا آخر فقدوا ويقوم خفر السواحل الأتراك بالبحث عنهم. ولم تحدد حتى الآن هويات المهاجرين.

وفي حادث منفصل وقع مساء أمس الأربعاء، ذكرت الوكالة أن خفر السواحل ألقى القبض على مهربين مشتبه بهما، وطوقوا 45 مهاجرا سورياً كانوا يتجهون من محافظة موغلا في جنوب غربي تركيا إلى جزيرة سيمي اليونانية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، ذكرت منظمة الهجرة الدولية ومقرها جنيف، أن مليون طالب لجوء دخلوا أوروبا، كلهم تقريبا عبر البحر، وأن 3692 شخصا غرقوا لدى محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وكان عشرة مهاجرين على الأقل، بينهم خمسة أطفال، لقوا حتفهم فجر الأربعاء، إثر غرق مركبهم قرب جزيرة فارماكونيسي في بحر إيجه، كما أفادت وكالة أثينا للأنباء.

وبلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى أوروبا بحرا في 2015 أكثر من خمسة أضعاف عددهم في العام السابق.

وفي العام 2015 لاحظت المفوضية ومنظمة الهجرة أن "عدد الأشخاص الذين عبروا المتوسط ارتفع من حوالى خمسة آلاف في كانون الثاني/يناير ليصل إلى الذروة في أكتوبر/تشرين الأول بـ221 ألف شخص".

وعبرت الغالبية الكبرى من المهاجرين واللاجئين (أكثر من 821 ألفا) من خلال اليونان، ووصل 816 ألفا منهم بحرا.


اقرأ أيضا:استمرار تدفق اللاجئين إلى أوروبا رغم الصقيع