عودوا إلى ثورتكم

10 مايو 2015
+ الخط -
دلّوني على فصيل سوري مسلّح واحد لم يذكر أن سبب تشكيله خدمة الثورة والدفاع عن الشعب المظلوم ضد عصابة الأسد، ودلوني على كيان سياسي، أو مؤسسة أو منظمة أو هيئة او اتحاد سوري، لم يعلن أن سبب نشأته وتشكيله خدمة الشعب السوري، وثورته المباركة. 
لن تجدوا، فجميع بيانات التشكيل كانت تطلب لنفسها شرعيةً، لا يمكن لها أن تمارس عملها إلا من خلالها، عشرات وربما مئات من الفصائل المسلحة على الأرض السورية، كانت تؤكد على أن هدفها حماية الشعب والوطن والدفاع عن الدم والمال والعرض.

مسكين شعبنا ومظلوم، تكالب عليه الجميع، فجعلوه مثل يتيم على مأدبة لئيم، لكنه كريم مسامح ومحب للحياة، وثق بالجميع، منحهم التفويض تلو التفويض، هتف ورفع لهم الرايات، فخذلوه مرات ومرات، وساموه سوء العذاب، فصبر وعضّ على الجرح ونادى: الله أكبر الله أكبر على من بغى وتجبّر.

نصف قرن، خمس عشرات من السنين، وحزب البعث جاثم فوق الصدور، جاءوا على حين غرّة، فهم من كل حدبٍ ينسلون، كأنهم حُمُرٌ مستنفرة فرّت من قسورة، فجاسوا خلال الديار، بسرايا دفاع وأخرى للصراع، يقودها وحوش تَسَمَّوا أسوداً، فشكلوا للأمن فروعاً، أهلكوا الحرث والنسل، استعبدوا الناس، أهانوا الكريم وأكرموا اللئيم. فهذا حافظ وذاك رفعت ولهم أخ يقال له جميل وأبناء عم وأخوال وأبناء وأحفاد ولكلٍ وردهُ المورود.

لم يكن للظلم أن يستمر، وحاشى لله أن يدوم، فثار الشعب رغم القيود، وهاتفاً الله أكبر زلزلت عرش الطغاة، فبهتوا ولم يصدقوا ما يرون، ثارت ثائرتهم فجنّدوا أجنادهم وأعملوا آلة الإجرام في جسدي الشعب والوطن، قتلوا، عذّبوا، انتهكوا الحرمات والمحرمات، هجّروا، خربوا ودمروا، لم يتركوا نوعاً من أنواع الموبقات إلا مارسوه بحقنا، ولا طريقة أو وسيلة من وسائل القتل إلا جربوها، ظنوا أنها أيام، ويعود القطيع إلى الحظيرة. لكن، هذا لم يكن، فقطيعهم كان البشر وخيرة خلق الله من أمم.

تهاوت العصابة، على الرغم من المدد العابر للحدود، وعلى الرغم من كتائب الموت والقتل باسم علي والحسين، وزينب وفاطمة الزهراء، وكل ما أشركوا به من بشر، وعلى الرغم من الدعم وتمائم الشيطان وأعوانه من جن أو بشر. فبربكم، أبعد الصبر ذلٌ أو كدَرْ، حاشى وكلا أن يكون، هو شعبكم يا من تناديتم له، أفٍ لكم ولكل خوّانٍ كفور.

ثار الشعب، كي تكون كرامة، فبذل الغالي والنفيس، فبأي حق يُهان، وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان، أيقال إننا ثرنا لنستبدل شيطاناً بشيطان أو مستبداً بآخر؟ أم إنها النفوس تربّت على الباطل، فلم تنتج إلا الباطل، فهذا أمير وذاك شيخ مجاهد ومنهم حاكم بأمره رمز وقائد لا نرى إلا ما يرى، ولا نهتدي إلا إن هدانا؟ أم أننا قوم قُصّر، ولا بد لنا من وكيل أو كفيل؟
62DB24F5-C4D7-48B2-80AC-DE1B48B4B829
62DB24F5-C4D7-48B2-80AC-DE1B48B4B829
خليل المقداد (سورية)
خليل المقداد (سورية)