عودة جزئية لمحطة كهرباء غزّة.. والمعاناة مستمرة

16 نوفمبر 2014
المحطة تأثرت من العدوان الإسرائيلي الأخير (عبدالحكيم أبورياش)
+ الخط -

قال نائب رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، فتحي الشيخ خليل، إنه سيبدأ من اليوم تشغيل محطة الطاقة الكهربائية بشكل جزئي بقدرة إنتاجية تبلغ نحو 55-60 ميجاوات، متوقعا أن يعود العمل لجدول 8 ساعات خلال الساعات المقبلة.

وأوضح الشيخ في تصريحات لـ"العربي الجديد" أن عمل محطة الكهرباء، مرهون بشكل أساسي بالظروف الأمنية في القطاع، وبفتح معبر كرم أبو سالم وإدخال الوقود بشكل يومي وبالكمية المطلوبة، مبيناً أنّ ما يدخل يكفي فقط لثلاثة أيام ولا يوجد خزانات كبيرة لتجميع الوقود.

من جهته قال مدير معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي، منير الغلبان، إن أربع شاحنات من أصل ثماني شاحنات، محملة بالوقود الصناعي المخصص لعمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة، دخلت فعلياً إلى القطاع اليوم الأحد.

وأضاف الغلبان لـ "العربي الجديد" أنه من المقرر أن يدخل اليوم 280 ألف لتر سولار صناعي مخصص لمحطة الكهرباء، وسيستمر توريد الوقود خلال الأيام المقلبة بوتيرة أفضل من أجل استمرار عمل المحطة.

وعملت محطة الكهرباء، لأوّل مرّة منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي على القطاع قبل نحو 80 يوماً، الأحد الماضي، بعد حل الخلافات بين وزارة المالية في حكومة التوافق الوطني والهيئة العامة للبترول حول اعتماد التسعيرة الجديدة.

وعادت المحطة للتوقف كليا، بعد نحو 24 ساعة من تشغليها، نتيجة إغلاق الاحتلال معبر كرم أبو سالم، الثلاثاء الماضي، جراء احتراق صهاريج وقود لمحطة توليد الكهرباء، في الطرف الفلسطيني من المعبر، ما أدى لحدوث حريق كبير، نتج عنه مقتل وإصابة بعض العمال وإلحاق أضرار فنية بالخطوط الخاص بنقل الوقود.

وكان الشيخ، قال في تصريحات سابقة إن الخسائر المالية لاستهداف محطة الكهرباء والشبكات الداخلية خلال العدوان الأخير على غزة بلغت نحو 35 مليون دولار، في حين تبلغ التكلفة المالية لحل جذري لمشكلة الكهرباء 600 مليون دولار

يشار إلى أنّ الطائرات الحربية الإسرائيلية دمرت في صيف 2006 المحطة بشكل كامل، ولم يشرع في استغلالها، بشكل جزئي، إلا في 2010، غير أن الاحتلال عاود استهدافها مجدداً خلال العدوان الأخير، بقصف خزانات الوقود الموجودة في المحطة وسط القطاع بشكل مباشر ومتعمد، ما أدى إلى توقفها بشكل كامل.

ويحتاج القطاع من480 إلى 500 ميجاوات من الكهرباء بشكل يومي، في حين يتوفر في الوضع العادي نحو 215 ميجاوات تأتي من ثلاثة مصادر هي محطة غزة الرئيسية وخطوط كهرباء قادمة من الأراضي المحتلة وأخرى مصرية.

وكان رئيس الوزراء في حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، رامي الحمدالله، قال مطلع الشهر الجاري، إن التيار الكهربائي سيعود إلى سكان قطاع غزة بمعدل 16 ساعة يوميّاً، قريباً، بدلاً من 5 ساعات في الوقت الحالي.

واعتاد سكان قطاع غزة منذ أكثر من ثماني سنوات، على انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 12 ساعة يوميّاً، غير أن العدوان الإسرائيلي الأخير قلص مدة استفادة سكان القطاع من الكهرباء إلى 5 ساعات يوميّاً في أحسن التقديرات.​

المساهمون