عمر سليمان يعود إلى القاهرة!

17 يوليو 2014
مبارك عيّن سليمان رئيساً للاستخبارات (محمود خالد/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

تقدّم المدير الأسبق لجهاز الاستخبارات العامة المصرية، اللواء مراد موافي، أمس الأربعاء، بطلب رسمي إلى محافظ القاهرة جلال السعيد، لإطلاق اسم نائب رئيس الجمهورية الراحل عمر سليمان، على أحد شوارع العاصمة.

وأحال المحافظ، بدوره، الطلب إلى رئاسة الجمهورية، للحصول على موافقة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بحسب ما أعلن أحد مساعدي موافي.

ويُعد سليمان أحد أبرز رجال الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، إذ كان يشغل منصب مدير الاستخبارات العامة إبان حكمه، ومع ثورة 25 يناير، تولى منصب نائب رئيس الجمهورية.

وأوفد موافي أحد مساعديه إلى محافظة القاهرة، لتسليم طلب رسمي بإطلاق اسم سليمان على أحد شوارع القاهرة، بمناسبة حلول الذكرى الثانية لوفاته في 19 يوليو/تموز.

وجاء في الطلب المقدم من موافي، أن سليمان "له تاريخ وطني طويل، وجهود في خدمة مصر طيلة أكثر من 58 عاماً".

وعلّق القيادي في الجبهة السلفية، هشام كمال، قائلاً: "إن طلب موافي بتخليد ذكرى سليمان، يأتي في إطار عودة كافة رموز مبارك إلى المشهد، سواء كانوا من الأحياء أو الأموات".

وأضاف كمال لـ"العربي الجديد" أن تكريم سليمان يأتي في ظل "تورطه في تعذيب المعتقلين في السجون، والمساهمة في حصار قطاع غزة خلال توليه منصب مدير الاستخبارات العامة".

ورأى أن هناك توجهاً في الدولة لإطلاق أسماء رجال مبارك، ورجال الجيش والشرطة على أسماء الشوارع والمدارس، رغم الجرائم التي ارتكبوها  بحق الشعب.