عمر جابر.. عمر راجل

11 فبراير 2015
+ الخط -

استطاع عمر جابر، أو "#عمر_راجل" كما لقبه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، أن يشارك نجم النادي الأهلي المعتزل محمد أبو تريكة تربعه على عرش قلوب مشجعي كرة القدم، فضلا عن الآخرين "اللي مالهمش فيها"، لمواقفه المنحازة لجماهير ناديه وتنديده بقتل قوات الداخلية لمشجعي الزمالك ورفضه اللعب على دماء الضحايا من "وايت نايتس" وانسحابه من المشاركة في مباراة الدم بين الزمالك وإنبي، التي أقيمت مساء الأحد وشهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وشباب رابطة جماهير نادي الزمالك "وايت نايتس" على بوابات الدخول، أسفرت عن مقتل 28 مشجعاً على الأقل بحسب بيان "وايت نايتس".

وكان من المفترض أن يشارك جابر في تشكيل فريقه الأساسي قبل أن يمتنع عن اللعب، ليدخل بدلاً منه حازم إمام، حيث بكى جابر بشدة عند علمه بسقوط ضحايا أثناء المباراة، ورفض دخول الملعب، ولم يستجب لضغوط الجهاز الفني وزملائه للعب.

و"عمر جابر" صاحب الـ 23 عاماً، نجل الكابتن محمود جابر، لاعب الإسماعيلي السابق، قد يكون أصغر لاعبي نادي الزمالك سنا، ولكنه الوحيد من بين زملائه الذي امتنع عن المشاركة في المباراة فيما قام زملاؤه باستخدام المياه الغازية لتلافي آثار القنابل المسيلة للدموع لاستئناف المباراة، بينما يسقط القتلى واحدا تلو الآخر على أعتاب ملعب "30 يونيو"/ استاد الدفاع الجوي سابقا. وقد دفع جابر ثمنا غاليا لمواقفه القوية المنحازة للجماهير ضد الدم والقتل، فقد أصدر رئيس نادي الزمالك المثير للجدل، المستشار مرتضى منصور قراراً بإيقاف جابر لاعب وسط الفريق لأجل غير مسمى، بالإضافة إلى إحالته للتحقيق لرفضه المشاركة في لقاء فريقه مع إنبي.

ولم يبالِ عمر جابر بأزماته المتكررة مع مرتضى منصور، والتي تسببت فيها علاقة اللاعب القوية مع ألتراس وايت نايتس التي تعتبر العدو اللدود لمنصور.

وهاجم جابر عبر صفحته الرسمية في فيسبوك عقب المباراة، الروايات الرسمية لوزارة الداخلية، قائلا "بيقولك الجماهير ماتت بسبب التدافع وتسلق الأسوار، وطبعاً الدخلية كانت بتشبكلهم إيديهم وتساعدهم عشان ينطوا من على السور، قمة الاستهزاء بالعقول".

وطالب عمر جابر بوقف الدوري قائلا "عار عليكم يا أمة العار لو كملتوا الدوري القذر دا"، مضيفا "بعد ليلة دامية ويوم لا ينسى وفقدان أكثر من 20 شهيداً سقطوا لأجل مؤازرة ناديهم ولأجل كرة القدم، ندعو الله أن ينتقم من الظالم ومن المتسبب بوفاة هؤلاء الشباب".

وأضاف جابر "اللهم أجعل مثواهم الجنة وأدخلهم فسيح جناتك وصبر أهلهم يا رب، إنا لله وإنا إليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل".

ولم يتوقف جابر عن التعبير عن غضبه بموقع التواصل الاجتماعي قائلا: "الله غالب.. الله غالب حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون..".

وأضاف جابر في تدوينة أخرى: "قتلــت أخـويـا ليــه؟!.. أصـل معهــوش 20 جنيــه تمــن التـذكــرة.. طــب خــد كـل اللي معايــا، خد عنيا، خد هدومى ورجعلي آخويا".

انحياز جابر لجماهير الزمالك في مجزرة الدفاع الجوي لم يكن الأول ضد إدارة ناديه، ففي عام 2014 تسببت تصريحات صحفية له في أزمة كبيرة مع مرتضى منصور، عندما قال جابر إن "وايت نايتس هو جزء مهم من جمهور الزمالك، وأعشقهم جدا، وعلاقتي بهم أبدية، وهم مثل أي فرد في المجتمع يصيبون ويخطئون".

وأضاف جابر في تصريحاته "لم أفعل شيئا مشينا، ولم أخطئ في أحد عندما ارتديت تي شيرت عليه اسم عمرو حسين الذي ضحى بنفسه من أجل الزمالك، وأحسبه شهيدا عند الله سبحانه وتعالى، وما زالت علاقتي بأسرته مستمرة".

وتابع قائلا: "عمرو لا يزال محتفظا بصورتي على صفحته على الفيسبوك، وآخر كلماته التي كتبها في صفحته كانت عني.. فكيف أتخلى عنه أو أبتعد عن الوايت نايتس، لن أتركهم أبدا مهما حدث".

وتسببت هذه التصريحات في إشعال غضب مرتضى منصور الذي توعد جابر بـ"بشطبه" من سجلات اتحاد كرة القدم، وإيقافه نهائياً من الاتحاد الدولي لكرة القدم، بسبب مساندته لما وصفه منصور بـ "روابط الالتراس الإرهابية".

وعمد رئيس نادي الزمالك إلى إهانة عمر جابر في تصريحاته ووصفه بأنه لاعب "مالوش قيمة" وينتمي لتنظيم إرهابي مسلح. بينما مواقف عمر الداعمة لمشجعيه، والرافضة لقتل الداخلية لأعضاء الألتراس، دفعت مستخدمي "فيسبوك" لإنشاء هاشتاج #عمر_راجل الذي انتشر بشكل كبير للإشادة بموقفه والتنديد باستمرار باقي اللاعبين في المباراة على دماء الضحايا، هذا في الوقت الذي يتحدث جابر عن عدة صفحات تنطق باسمه دون علم له بها، مع إنها تكرر مقولاته المضادة للقمع والظلم.


(مصر)

المساهمون