علي بابا يشتري صحيفة صينية بـ266 مليون دولار

14 ديسمبر 2015
من أبرز الصحف الناطقة بالإنجليزية (تويتر)
+ الخط -
يعتزم عملاق الإنترنت الصيني "علي بابا"، دفع مبلغ 266 مليون دولار لشراء "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" التي تعتبر من أبرز الصحف الناطقة بالإنجليزية في هونغ كونغ، بحسب الصحيفة، في خطوة أثارت المخاوف والجدل حول فقدان الصحيفة استقلاليتها.


وقالت الصحيفة في بيان لبورصة هونغ كونغ أنه بموجب هذه الصفقة التي أُعلن عنها الجمعة، وافق علي بابا "على أن يشتري قطاع الإعلام في مجموعة ساوث تشاينا مورنينغ بوست مقابل مليارين و60 مليون دولار هونكونكغي". وبحسب وكالة "فرانس برس"، يشمل قطاع الإعلام التابع لـ"ساوث تشاينا مورنينغ بوست" بالإضافة إلى الصحيفة على سلة من المطبوعات، بينها النسخات المحلية لمجلات "آيل" و"كوزموبوليتان" و"اسكواير" و"ذي بيك" و"هاربرز بازار"، بالإضافة إلى طبعات خاصة ونسخ إلكترونية وتطبيقات على الهواتف الذكية وموقعي "نانزو دوت كوم" و"نانزوزينان دوت كوم".

وتأسست صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" في 1903 وهي تعتبر مرجعاً في ما خص شؤون المقاطعة البريطانية السابقة وكذلك شؤون الصين نفسها. وأثار الإعلان عن هذا الاستحواذ مخاوف من وضع بكين يدها على سياسة الصحيفة المستقلة. 

وبعد الشائعات التي سرت الأسبوع الماضي عن شراء علي بابا لشركة "ياهو" الأميركية، أكدت مجموعة "سي إن بي سي" CNBC الأميركية أن "ياهو" لا تعتزم بيع حصّتها في شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية، والتي تملك ياهو 15 في المائة من أسهمها.


اقرأ أيضاً: هل تبيع "ياهو" حصتها في شركة "علي بابا"؟