عدنان حمد: توقعت خروج العرب مبكراً.. وأعرف من سيفوز بكأس العالم!

08 يوليو 2018
العراقي عدنان حمد يتوقّع بطل العالم (تويتر)
+ الخط -
حلل المدرب العراقي الشهير عدنان حمد العوامل والأسباب التي كانت وراء النتائج المخيبة للآمال للمنتخبات العربية في كأس العالم لكرة القدم المقامة حالياً في روسيا، إذ ودعت المنتخبات العربية الأربعة البطولة مبكرا من الدور الأول.

وقال محلل قنوات "بي إن سبورتس"، في حديث خاص لـ"العربي الجديد" إنه توقع تلك النتائج في ظل غياب ثقافة الاحتراف بمعناه الحقيقي، إضافة للعديد من الأسباب التي أدت إلى ذلك الحصاد المتواضع في المحفل العالمي.


وقال مدرب المنتخب العراقي السابق الذي أشرف على العديد من المنتخبات العربية والأندية: "خيبات العرب في المونديال كانت متوقعة، فالمنتخبات العربية تنقصها ثقافة الاحتراف الإداري، فهناك مواهب وهناك مدربون على مستوى عالٍ، والعالم أصبح يهتم بالجانب الإداري الاحترافي، وهذا ما ينقص المنتخبات العربية".

وحول أداء المنتخبات العربية قال حمد: "المنتخب المغربي لم يحالفه الحظ في المجموعة الثانية مع منتخب إسبانيا وإيران والبرتغال"، مشيرا إلى أنه كان المنتخب الأفضل من بين المنتخبات العربية بشكل عام.

وتحدث حمد عن بعض نتائج المونديال المفاجئة، إذ شهدت بطولة كأس العالم العديد من المفاجآت، بعد أقصاء ألمانيا من دور المجموعات، وخروج منتخبات إسبانيا والأرجنتين والبرتغال من دور الستة عشر.

وقال حمد: "المفاجآت في مونديال روسيا كان سببها تقارب المستويات الفنية لجميع المنتخبات من مختلف القارات، فضلاً عن أن احتراف لاعبي المنتخبات في أوروبا هو السبب وراء تطور المنتخبات وجعلها تظهر بمستوى مميز في روسيا".

وأوضح: "الآن في الدور ربع النهائي هناك ستة منتخبات من قارة أوروبا، ومنتخبان من أميركا الجنوبية، وغالبية لاعبي أورغواي والبرازيل يلعبون في أوروبا؛ لذلك فإن المستويات الفنية العالية في كأس العالم نتيجة قوة الدوريات الأوربية والاحتراف المثالي مع أنديتهم هناك".

وتكهن حمد ببطل مونديال روسيا 2018 فقال: "ملامح البطل لم تتضح بعض الشيء، لكنني أعتقد بأن الفائزين من مباراتي أورغواي وفرنسا، وبلجيكا والبرازيل، سيتوج أحدهما بطلاً لمونديال روسيا 2018".
المساهمون