عدد مصابي إيبولا إلى 1.4 مليون مع بداية 2015

23 سبتمبر 2014
تفشّي إيبولا مستمرّ (Getty)
+ الخط -

أفاد تقرير، صدر عن المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بأن ما بين 550 ألفاً و1.4 مليون شخص في غرب أفريقيا قد يصابون بفيروس إيبولا بحلول يناير/كانون الثاني 2015.

ويفترض هذا التقدير أن عدد الحالات المسجلة رسمياً حتى الآن وهو خمسة آلاف و864 حالة بحسب إحصاء منظمة الصحة العالميّة، أقل بكثير من الواقع.

وشدّد المركز على أن التوقعات، التي تستند إلى نموذج خاص بعلم الأمراض، يأخذ في الحسبان عدد الناس، الذين يمكن أن تنتقل إليهم العدوى من مصاب بإيبولا في نهاية الأمر، بالإضافة إلى عناصر أخرى. وتعتمد التوقعات على بيانات توفّرت في أغسطس/آب الماضي.

وكان باحثون قد أفادوا الثلاثاء أيضاً، بأن عدد المصابين بفيروس إيبولا، الذي تفشى في غرب أفريقيا قد يصل إلى 20 ألفاً بحلول مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني، إذا لم تتخذ إجراءات صارمة للحد من الإصابة بالمرض.

وفي مقال نشر في دورية "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن"، قال خبراء من منظمة الصحة العالميّة وكليّة إمبريال إن الاصابات بالفيروس ستستمر في الزيادة بشكل كبير، ما لم يتمّ عزل المرضى وتتبّع مخالطيهم.

وكانت منظمة الصحة العالميّة قد توقّعت في 28 أغسطس/آب الماضي احتمال أن يصيب الفيروس 20 ألف شخص في غضون الأشهر التسعة القادمة. وتقول المنظمة إن عدد الوفيات بسبب الفيروس يبلغ حالياً ألفين و811 على الأقل، من بين خمسة آلاف و864 حالة إصابة.

وتعكس الدراسة الأحدث، التي تأتي بعد ستة أشهر من إبلاغ منظمة الصحة العالميّة بظهور فيروس إيبولا في جنوب شرق غينيا، تقديرات استندت إلى بيانات موجة ثالثة للفيروس في غينيا وسيراليون وليبيريا، وهي الدولة الأكثر تأثراً بالمرض.

وقال مدير الاستراتيجيات في منظمة الصحة العالميّة، كريستوفر داي، الذي شارك في إعداد المقال في إفادة صحافيّة، "مع هذه الزيادة السريعة سوف يرتفع عدد حالات الإصابة كل أسبوع. ولذلك سيصل عدد الإصابات المؤكدة والمشتبه فيها إلى 20 ألفاً في هذه الدول الثلاث، بحلول الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني، وفقاً لأفضل تقديراتنا".

أضاف أن نحو عشرة آلاف من هذه الإصابات ستكون في ليبيريا، وخمسة آلاف في سيراليون، ونحو ستة آلاف في غينيا. لكن هذا سيحدث فقط إذا لم يتمّ تكثيف الجهود للحدّ من انتشار العدوى.

وشدّد قائلاً على أنه "من المؤكد أن الجميع يعملون بجديّة شديدة لضمان ألا يكون هذا هو الواقع الذي سنراه. سوف أشعر بالدهشة إذا وصل العدد إلى 20 ألف إصابة بحلول ذلك التاريخ".

المساهمون